ما الولايات المتحدة يمكن ان نتعلم من الاقتصاد فايكنغ

ما الولايات المتحدة يمكن ان نتعلم من الاقتصاد فايكنغ
بيرغن ، النرويج. الصورة من قبل AsianDream / iStock.

يشرح الكاتب جورج ليكى لماذا تتصدر الدول الاسكندنافية القوائم العالمية للمساواة والصحة والسعادة.

"انظر إلى الدول الاسكندنافية." لقد سمعت ذلك من قبل. إنه شعار خاص بنا نحن الذين نود أن نعيش مع الرعاية الصحية ذات الدافع الواحد ، والمدارس ذات التمويل الجيد ، وقوانين العمل التي تسمح بالتوازن بين العمل والحياة ، والإجازة الوالدية ، والتعليم العالي الخالي من التعليم حتى يتخرج الطلاب بدون ديون. أوه ، وكفاءة وسائل النقل العام ، وشوارع نظيفة ، وانخفاض الجريمة - والقائمة تطول. لقد سمعنا أن هذه الأشياء الرائعة موجودة بالفعل في السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا وأيسلندا - إلى جانب الازدهار والحرية التي يقول المحافظون أنها مهددة عندما تدير الحكومة المركزية برامج لصحة ورفاهية مواطنيها.

يوصف جورج لاكي في كتابه الجديد نظام المنافع والخدمات الشاملة التي يشار إليها غالبًا باسم "النموذج الشمالي". اقتصاد فايكنغ. لا يشير العنوان إلى النهب الذي تمارسه مدرسة الفايكنج القديمة ، بل إلى الروح الجريئة للاسكندنافيين في القرن 20th الذين قاموا بتنظيم وتنظيم الحقوق والحقوق. إن توقع أن الحكومة يجب أن تضمن رفاه شعبها هو الآن إجماع إسكندنافي ، يكتب ليكاي ، وإن كان ذلك يسمح بالتجارب والنقاش والاحتجاج وإعادة تعديل السياسات. هذا هو السبب في أن أحفاد العصر الحديث من الفايكنج في قوائم العالم من أجل المساواة والصحة ومستوى المعيشة ، وحتى السعادة.

يجلب ليكي ، وهو ناشط مخضرم ، قام بتدريس قضايا في التغيير الاجتماعي في كلية سوارثمور ، خبرته في فهم طريقة الشمال في إدارة المجتمع. نفس القدر من الخبرة هي تجربته الشخصية. في سن 21 ، التقى بيريت ماثيسين في مشروع طالب كويكر ، أبحر إلى النرويج للزواج بها ، وسرعان ما غمر نفسه في الحياة النرويجية.

عاش ودرّس وعمل في البلاد ، وزار عدة مرات على مدى خمسة عقود ، وأعطاه نقطة مثالية لرؤية النظام الاسكندنافي كما تطورت. هذا الفهم العميق يغذي سردًا للمشاهد والتاريخ والملاحظات التي تحدث اقتصاد فايكنغ الوصول ومتعة للقراءة.

تحدث جورج ليكى إلى YES! حول كيف أن "الاسكندنافيين" كانوا على حق "ولماذا يعتقد أننا نستطيع ذلك أيضًا.

فاليري شيلدت: من خلال خبرتك للعيش في النرويج وامتلاك أسرة نرويجية ، هل هناك شيء تلاحظه فورًا عندما يكون هناك اختلافًا عن الأشخاص كنتيجة للنظام الذي تسمونه "اقتصاديات الفايكنج"؟

جورج ليكى: الناس الذين أعرفهم يحبون الوصول السهل إلى الطبيعة. يحبون أن يكونوا قادرين على القفز على عربة أو حافلة والدخول بسرعة إلى الفضاء الطبيعي حيث يمكنهم المشي أو التزلج ، اعتمادا على الموسم. في الدنمارك ، والتي هي أكثر سلاسة من النرويج ، فهذا يعني أن هناك طبيعة على مسافة قريبة من ركوب الدراجات. هذا هو موضع تقدير من قبل الناس. كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر صحة ، وهذا أمر عظيم بالنسبة إلى إنتاجية العاملين ونظام الرعاية الصحية لأن عدد المرضى الذين يحتاجون للعلاج أقل.


الحصول على أحدث من InnerSelf


لذا فإن البلاد توفر المال من خلال عدم الاضطرار إلى الاستثمار الكثير في التعامل مع المرض ولديها إنتاجية أعلى لأن العمال يتمتعون بصحة أفضل. لذا فإن مجموعة خيارات استخدام الأراضي هذه لها فوائد كبيرة. وهذا ما أجده مرارًا وتكرارًا ، حيث يستفيد الأشخاص من التصميم الذكي.

Schloredt: يبدو أن لدينا الكثير من القلق في الولايات المتحدة - القلق بشأن دفع تكاليف الرعاية الصحية ، عندما تستطيع تحمل إنجاب طفل ، وكيفية دفع تكاليف رعاية الأطفال ، وهذا النوع من الأشياء. هل ترى الطرق التي يقلل بها النظام الاسكندنافي القلق لمواطنيها؟

Lakey: أنا افعل. فهم يحصلون على أعلى تصنيفات عن أفضل مكان ليكونوا من الأمهات ، وجزء من هذه الصورة هو التزام صاحب العمل بالسماح للأمهات المرضعات بالحصول على ساعتين في اليوم من إجازة مدفوعة الأجر من العمل حتى يتمكنوا من رعاية أطفالهم. ومن السهل جدًا الحصول على رعاية أطفال ميسورة التكلفة ، سواء في مكان العمل ، أو في مكان العمل الخاص بك ، إذا لم يكن لديك مكان للعمل.

Schloredt: عندما نبدأ الحديث عن هذه الأنواع من السياسات في الولايات المتحدة ، فإن أحد الردود هو الغضب الذي قد يكون من حق الناس الحصول على أشياء مثل رعاية الأطفال المدعومة أو إجازة الوالدين أو دور الحضانة في مكان العمل. هل يمكن أن تتصدى للمقاومة التي نسمعها من بعض الأمريكيين حول فكرة قيام الحكومة بتوفير الأشياء للناس؟

Lakey: كان على الناس في الدول الإسكندنافية أن يتعرقوا لخلق الوضع الحالي الذي يعيشون فيه. في 1920s و 30s ، كان هناك جنود يتم استدعاؤهم لوضع الأشخاص الذين كانوا يطالبون بالتغيير. لذا فإن النخب الاقتصادية في تلك البلدان قد قاومت التغيير فعلاً ، وكان على الناس أن يتعرّقوا بقوة لإجبارهم على التغيير.

لذا أعتقد أنه من المعقول أن نقول بطريقة صعبة للغاية للأميركيين ، "انظر ، عندما تكسبها من خلال إنشاء حركات جماهيرية تتطلب نظامًا كهذا ، ستحصل عليها كنتيجة لنضالك. ولكن إذا كنت لا تكافح ، فلن تحصل عليه ، ومن غير المجدي أن تجلس حول تحسد الآخرين الذين فعلوا العرق وحصلت عليه.

Schloredt: ماذا عن مسألة المساواة؟ يبدو أننا في الولايات المتحدة تدربنا على الاعتقاد بأنك تحصل على أشياء جيدة إذا كنت تستحقها ، وأولئك الذين ليس لديهم حياة مريحة بطريقة ما لا يستحقونها. هل لدينا رغبات كامنة من أجل المساواة يمكننا الاستفادة منها هنا؟

Lakey: إنه في وثائق تأسيسنا ، بعد كل شيء! يمكننا أن ننظر إلى الوراء في الأوقات التي كانت فيها مساواة أكبر في الولايات المتحدة ، كما كان الحال بعد الحرب العالمية الثانية ، عندما كان مجتمعنا في الواقع أكثر سعادة ، وفي كثير من النواحي ، مكان للعيش أكثر إشباعًا مما كان عليه عندما كان أكثر عدم تكافؤ. وكانت حكومتنا أكثر فاعلية عندما نمتلك المزيد من المساواة.

هناك ، على سبيل المثال ، شيء يسمى "السياسة الخارجية للحزبين" ، على سبيل المثال ، لأن الأطراف كانوا يعرفون أنهم مضطرون للالتحاق بالعمل الفعلي للحكم ، وهو التنازل ، وهذا له علاقة بالمساواة التي كنا نتمتع بها.

من الواضح الآن من الدراسات الصحية أن الناس في المجتمعات الأكثر مساواة هم أكثر صحة من الناس في المجتمعات غير المتساوية. بالطبع ، هناك طريقة أقل الجريمة. لذا إذا كان هناك أي شخص مهتم بالجريمة ، فقد يرغب في أن يكون له مجتمع أكثر مساواة لأن لديه مخاطر أقل للجريمة. هناك الكثير من المكافآت للمساواة.

وبالطبع ، فإن معظم التفاوتات موروثة أكثر من كونها مكتسبة. كتاب صديقي الجديد تشاك كولينز ، ولد في القاعدة الثالثة ، حول ما هو الحال بالنسبة للأشخاص الطيبين في هذا البلد ، الذين ولدوا في الغالب في قاعدة ثالثة. عندما يصلون إلى صفيحة المنزل ، من السخرية أنهم سيحصلون على الفضل في ضرب منزلهم لأنهم ولدوا في المركز الثالث.

Schloredt: كيف نحصل من حيث وصلنا الآن إلى حيث نحتاج أن نكون؟

Lakey: حسنا ، يجب علينا أن نرى من خلال التظاهر بالديموقراطية. طالما أننا نرفض ذلك ، سنفشل في العمل من أجل التغيير. عندما نعترف من هم الحكام حقا ، وهو واحد في المائة ، عندها يمكن أن نتحقق من التغيير ونحدث تغييرًا كبيرًا.

أعتقد أن هذا ما كان يحدث مع تغير المناخ. خذ الطاقة الشمسية. كانت مراكز الطاقة الوطنية تنظر إلى الطاقة الشمسية على أنها جذابة للغاية ، لا سيما في هاواي وكاليفورنيا ، لذا فقد تدخلت لإزالة الحوافز الشمسية ومحاولة إبطائها. إن محاولة إبطاء الطاقة المتجددة هي طريقة للانتحار ، وهم على استعداد للقيام بذلك من أجل الحفاظ على الأرباح التي يحصلون عليها من استثماراتهم الضخمة بالفعل في النفط والغاز ، والتي تستمر بدعم الحكومة. الحكومة التي يسيطرون عليها.

نحتاج ، عاجلاً أم آجلاً ، إلى أن نكون قادرين على التعامل مع السلطة في المركز من أجل أن نأخذ على عاتق بلدنا ، وأن يتولى مسؤولية بلدنا الذي يمكننا من الحصول على ما حصلت عليه الدول الاسكندنافية.

Schloredt: إنها مهمة كبيرة.

Lakey: نعم ، لكن أعتقد أننا قادرون على وظائف كبيرة. هذا فرق لا أخاطبه في الكتاب. لقد كنت أسأل في قراءات الكتب حيث توجد مجموعة من الأعمار: "من سمع في حياتهم الكثير من التركيز على الأمريكيين الذين يعرِّفون أنفسهم بأنهم" الناس القادرين على العمل "؟ يرفع كبار السن أيديهم ،" أوه نعم نتذكر ذلك. "إعطاء وظائف صعبة للأميركيين. نحن نستطيع فعلها!'"

لا يميل الأشخاص الأصغر سنًا إلى وضع أيديهم. لدينا لحظة عندما يلاحظ الناس ذلك. لا يتم تشجيع الشباب على التفكير بأنفسهم على أنهم يمتلكون الكثير من الوكالات. والتفكير في بلدهم على أنه قادر على معالجة مشاكل صعبة حقاً. ما هو الهدف من تلك السلبية ، وأتساءل. لذلك سنكون مجرد خراف لأن الواحد بالمائة يقودنا.

إنني أطرح هذا السؤال مراراً وتكراراً ، وأنا أتعرض للإعجاب بعدد الأشخاص الذين يشعرون بالفعل بالضعف والضعف فيما يتعلق بتغيير مصيرنا. هذا خروج عن التاريخ الأمريكي. بمجرد أن ندرك ذلك ، علينا أن نسأل أنفسنا: "هل نريد حقا أن نضع أنفسنا ضعفاء؟" لأن أسهل طريقة لجعل نفسك ضعيفًا هو أن تصدق نفسك ضعيفًا.

Schloredt: لذا فإن المساواة الأكبر والحكومة الأكثر ديمقراطية واستجابة تعطيان للاسكندنافيين شعوراً أفضل بالتحكم في مصيرهم؟

Lakey: إطلاقا. وهذا شعر على مستوى الأرض. أروي قصة في الكتاب عن أقاربي في النرويج جالسين حول الحديث عن السياسة الاقتصادية كما لو كانوا يديرون البلاد. و هم!

ظهر هذا المقال أصلا على نعم فعلا! مجلة

نبذة عن الكاتب

كتبت فاليري شليدرت هذه المقالة لـ نعم فعلا! مجلة. تعيش فاليري في سياتل حيث تقوم بتحرير وتكتب عن النشاط المناخي والعدالة الاجتماعية.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = George Lakey؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

What the U.S. Can Learn From Viking Economics

What the U.S. Can Learn From Viking Economics
Bergen, Norway. Photo by AsianDream / iStock.

Author George Lakey explains why Scandinavia tops world lists for equality, health, and happiness.

“Look at Scandinavia.” You’ve heard that before. It’s a catchphrase for those of us who would like to live with single-payer health care, well-funded schools, labor laws that allow for work–life balance and parental leave, and tuition-free higher education so that students graduate without debt. Oh, and efficient public transportation, clean streets, low crime—the list goes on. We’ve heard that these marvelous things actually exist in Sweden, Norway, Denmark, Finland, and Iceland—along with prosperity and the freedom conservatives say is threatened when central government runs programs for the health and welfare of its citizens.

The system of universal benefits and services often referred to as “the Nordic Model” is described by George Lakey in his new book, Viking Economics. The title refers not to the plunder practiced by old-school Vikings, but to the bold spirit of 20th century Scandinavians who agitated and organized for rights and services. The expectation that government should secure the well-being of its people is now a Scandinavian consensus, writes Lakey, albeit one that allows for experimentation, debate, protest, and readjustment of policies. It is why modern-day descendants of the Vikings top world lists for equality, health, standard of living, and even happiness.

Lakey, a veteran activist who taught issues in social change at Swarthmore College, brings his expertise to understanding the Nordic way of running a society. Equally valuable is his personal experience. At the age of 21, he met Berit Mathiesen on a Quaker student project, sailed to Norway to marry her, and quickly immersed himself in Norwegian life.

He lived, studied, and worked in the country, and has visited many times over five decades, giving him an ideal vantage point for seeing the Scandinavian system as it has evolved. That deep understanding feeds a narrative of scenes, history, and observations that make Viking Economics accessible and a pleasure to read.

George Lakey talked to YES! about how the Scandinavians “got it right” and why he thinks we could, too.

Valerie Schloredt: Through your experience of living in Norway and having Norwegian family, is there something you notice immediately when you’re there that’s different for people as a result of the system you call “Viking economics”?

George Lakey: People I know there love the easy access to nature. They love to be able to jump on a trolley or a bus and get very quickly into a natural space where they can walk or ski, depending on the season. In Denmark, which is much flatter than Norway, it means that there’s nature within easy distance of bicycling. That is so appreciated by people. And they tend to be healthier, which is great for worker productivity and for the health care system because you have fewer sick people who need treatment.

So the country saves money by not having to invest so much in dealing with illness and has higher productivity because workers are healthier. So just that land-use set of choices has so much benefit. And that’s what I find again and again, that people benefit from smart design.

Schloredt: It seems like we have a lot of anxiety in the United States—worries about paying for health care, when you can afford to have a child, how to pay for child care, and that sort of thing. Do you see ways the Scandinavian system reduces anxiety for its citizens?

Lakey: I do. They do get the highest ratings about the best place to be a mom, and part of that picture is the employer’s obligation to allow nursing moms to take up to two hours per day of paid time off from work so that they can nurse their babies. And it’s very easy to get affordable child care, either at the workplace or, if your workplace doesn’t have it, in your own neighborhood.

Schloredt: When we start talking about these kinds of policies in the United States, one response is anger that people might be entitled to things like subsidized child care or parental leave or workplace nurseries. Could you address the resistance we hear from some Americans at the idea of the government providing things for people?

Lakey: Folks in Scandinavia had to sweat to create the current situation they’re in. In the 1920s and ’30s, there were troops being called out to put the people down who were demanding a change. So the economic elites in those countries really did resist change, and the people had to sweat hard to force change.

So I think it is reasonable to say in a fairly tough way to Americans, “Look, when you earn it through creating mass movements that demand a system like that, you’ll get it as a result of your struggle. But if you don’t struggle, you won’t get it, and it’s pointless to just sit around envying other people who did sweat and got it.”

Schloredt: What about the issue of equality? It seems like in the United States we’re trained to think that you get good things if you deserve them, and those who don’t have a comfortable life somehow don’t deserve one. Do we have latent desires for equality that we can tap into here?

Lakey: It’s in our founding documents, after all! We can look back at times when there has been more equality in the United States, like after World War II, when our society was actually much happier and in many ways a more satisfying place to live than it has been when it’s been more unequal. And our government has been much more functional when we’ve had more equality.

There used to be something called “bipartisan foreign policy,” for example, because the parties knew they had to get along and do the actual work of governing, which is to compromise, and that had to do with the amount of equality we had.

It’s clear now from health studies that people in more equal societies are healthier than people in more unequal societies. Of course, there’s way less crime. So if there’s anybody who’s concerned about crime, they might want to have a more equal society because they have less risk of crime. There are lots of payoffs to equality.

And of course, most inequality is inherited rather than earned. My friend Chuck Collins’ new book, Born on Third Base, is about what it is like for well-off people in this country, who are mostly born on third base. When they get to home plate it’s pretty ridiculous for them to take credit for hitting a home run because they were born on third base.

Schloredt: How do we get from where we are now to where we need to be?

Lakey: Well, for one thing we need to see through the pretense of democracy. As long as we are in denial about that, we’re going to fail in working for change. When we acknowledge who the rulers really are, which is the one percent, then we can get real about change and make big change.

I think that’s what has been going on with climate change. Take solar energy. Solar was getting to be regarded by the national power centers as way too attractive, especially in Hawaii and California, so they’ve stepped in to de-incentivize solar and try to slow it down. Trying to slow renewable energy down is one way to commit suicide, and they’re willing to do that in order to maintain the profits they get from their already huge investments in oil and gas, which continue to be subsidized by the government—which is the government that they control.

We do, sooner or later, need to be able to tackle the power at the center in order to really take charge of our country, and it’s taking charge of our country that would enable us to get what the Scandinavians got.

Schloredt: It’s a big job.

Lakey: Yes, but I think we’re capable of big jobs. That’s a difference that I don’t address in the book. I’ve been asking at bookstore readings where there is a range of ages, “Who has heard in their lives a lot of emphasis on Americans identifying themselves as the ‘can-do people’?” Older people raise their hands, “Oh yeah, we remember that. ‘Give the tough jobs to the Americans. We can do it!’”

Younger people don’t tend to put up their hands. We have a moment when people observe that. Young people are not being encouraged to think of themselves as having a lot of agency. And to think of their country as being able to tackle really tough problems. What’s the purpose of that passivity, I wonder. So we will just be sheep as the one percent leads us.

I’m asking that question over and over, and I’m sobered by the number of people who actually feel weak and powerless with regard to changing our destiny. That is a departure from American history. Once we recognize that, we have to ask ourselves, “Do we really want to render ourselves weak?” Because the easiest way to render yourself weak is to believe yourself to be weak.

Schloredt: So greater equality and a more democratic and responsive government give Scandinavians a better sense of controlling their own destiny?

Lakey: Absolutely. And that is felt on the ground level. I tell a story in the book about my relatives in Norway sitting around talking about economic policy as if they’re running the country. And ... they are!

This article originally appeared on YES! Magazine

About The Author

Valerie Schloredt wrote this article for YES! Magazine. Valerie lives in Seattle, where she edits and writes about climate activism and social justice.

Related Books

Viking Economics: How the Scandinavians Got It Right-and How We Can, Too
economyAuthor: George Lakey
Binding: Hardcover
Publisher: Melville House
List Price: $26.99

Buy Now

Toward a Living Revolution: A Five-Stage Framework for Creating Radical Social Change
economyAuthor: George Lakey
Binding: Paperback
Publisher: Wipf and Stock
List Price: $35.00

Buy Now

Facilitating Group Learning: Strategies for Success with Adult Learners
economyAuthor: George Lakey
Binding: Hardcover
Publisher: Jossey-Bass
List Price: $44.00

Buy Now

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}