درس من الهند: لماذا تؤذي جمعية غير نقدية الفقراء

درس من الهند: لماذا تؤذي جمعية غير نقدية الفقراء
الصورة الائتمان: نزيل شاه. (CC 4.0)

الهند حاول مؤخرا للحد من استخدام النقد في اقتصادها من خلال القضاء ، بين عشية وضحاها ، على اثنين من أكثر مشاريع القوانين المستخدمة على نطاق واسع في ما كان يسمى بالتعريف.

في حين أن الجهد - شرح في البداية على أنه محاولة للحد من "الأموال السوداء" - كان الفشل في كثير من النواحي، كان جزء من مستمر و دفع عالمي نحو عدم جدوى.

غير أن ما فشلت الهند والحكومات الأخرى في مواجهته هو الأثر السلبي لهذه السياسات الحادة على الفقراء ، الذين نادراً ما يستخدمون البنوك.

فقراء العمل في الهند يعتمدون بشكل شبه حصري على المال ، مع حول 97 في المئة من جميع المعاملات تنطوي على تبادل روبية. ومع وجود نسبة 93 في البلد التي تعمل في وظائف غير رسمية خارج الكتب ، فإن معظم المعاملات تستلزم علاقات شخصية بدلاً من أشكال موحدة من العقود القانونية أو المؤسسات التجارية.

يظهر بحثي الخاص حول استمرار اقتصاد إعادة التدوير غير الرسمي في دلهي مدى أهمية النقد للعمال ذوي الدخل المنخفض.

كيف يعمل اقتصاد إعادة التدوير غير الرسمي في دلهي

على مدى السنوات القليلة الماضية ، ركز عملي على جامعي القمامة غير الرسميين في حي شمال غرب دلهي الذين يجمعون القمامة لسكان الطبقة المتوسطة في جميع أنحاء المدينة.

أبعد من جمع القمامة ، هؤلاء العمال يشكلون أيضا خدمة إعادة التدوير الوحيدة في المدينة من خلال فصل وبيع البلاستيك والأوراق والمعادن وغيرها من الخردة القيمة - بما في ذلك الشعر البشري يباع للشعر المستعار والخبز الذي لا معنى له. الأموال التي يكسبونها من بيع هذه المواد هي كيفية دعم أسرهم.

في الوقت الذي تركز فيه بحثي على فهم كيفية استمرار اقتصاد غير رسمي مثل هذا عند مواجهة الخدمات الرسمية المدعومة من الحكومة ، تعلمت أيضًا كيف ساعد تبادل النقد بين المشترين ومجمعي الخردة في بناء حياة المجتمع من خلال إنشاء روابط اجتماعية دائمة تعمل مثل انكماش.

خلال الأشهر الـ 20 من 2013 إلى 2015 ، أجريت مقابلات مع أكثر من 100 جامعي القمامة ، ومشترين الخردة وصانعي السياسات وعملت جنبا إلى جنب مع جامعي على طرق جمع القمامة ، في منازلهم حيث فرز وبيع الخردة ، وفي مصانع إعادة التدوير.


الحصول على أحدث من InnerSelf


في الموقع حيث أجريت الجزء الأكبر من بحثي ، حول جامعي الخردة 100 وعائلاتهم يعيشون في المنازل التي تم إنشاؤها من الخيزران والأغطية البلاستيكية على الأراضي المملوكة للقطاع الخاص. لا توفر هذه المباني المأوى فحسب ، بل توفر أيضًا مساحة لفرز الخردة في فئات مختلفة حول 10 ، والتي عادة ما تساعدها عائلاتها حتى يتم بيع الخردة.

امرأة هندية تقوم بترتيب المواد القابلة لإعادة الاستخدام والقابلة لإعادة التدوير من القمامة المجمعة في شمال شرق دلهي.امرأة هندية تقوم بترتيب المواد القابلة لإعادة الاستخدام والقابلة لإعادة التدوير من القمامة المجمعة في شمال شرق دلهي. دانا كورنبرج, مؤلف المنصوص

وبمجرد فرزها في أكياس ، يقوم الهواة برفعها إلى المقاييس ، بينما يقوم المشترون بتدوين الأوزان وتضربهم بالسعر المستقر للوصول إلى سعرها. ولكن ، لا يتم تحصيل قيمة المبالغ الإجمالية على الفور. وبدلاً من ذلك ، يتم إجراء دفعات صغيرة للنفقات اليومية ، ويتم ملاحظة الباقي كإيداع ضد التقدم المنتظم المقدم لهواة جمع العملات.

وبعبارة أخرى ، يتصرف المشترون كرفاء مسؤولين عن الاحتياجات الأساسية للعمال المعالين. ويعتمد الجامعون ، بدورهم ، على مشترين مقابل المال لتلبية احتياجاتهم اليومية ، بالإضافة إلى مبالغ أكبر لدفع نفقات الأعراس والنفقات الطبية ، وفي بعض الحالات ، لبناء منازل أفضل وشراء أراضي زراعية في القرية.

هذا ينشر النقدية مع معنى إضافي وتتطلب أيضًا علاقات ومفاوضات دائمة لتعمل. مرونة العملة المادية يجعلها قابلة للتفاوض في كل من التوقيت والمبلغ - ميزة تتطلب علاقات شخصية أكثر.

علاوة على ذلك ، يحصل مشترو الخردة على الائتمان لتشغيل أعمالهم بنفس الطريقة ، من خلال القنوات غير الرسمية تعتمد على العلاقات الشخصية بدلاً من البنوك.

لاحظ تقرير 2015 أن نسبة 15 فقط من البالغين في جميع أنحاء العالم استخدم حسابًا مصرفيًا لإجراء الدفعات أو استلامها خلال فترة شهر 12.

عندما يختفي النقود

إذن ماذا يحدث عندما يختفي فجأة 86 بالمائة من عملة الدولة؟

عندما عدت في ديسمبر 2016 ، بعد شهر أعلن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي أن جميع سندات الروبية 500 و 1,000 سوف تتوقف عن أن تكون مناقصة قانونية ، وهو جامع خردة عرفت أنه نقل تجربته. قبل ثلاث ساعات فقط من إعلان مودم 8 في مودي ، كان بينتو قد استقل قطارًا في رحلة إلى 24 ساعة إلى قريته بالقرب من كلكتا. معه كانت 11 1,000 روبي تلاحظ أن المشتري له أعطاه تقدما قبل مغادرته. ومثلما كان يتنقل في القطار ، تم اعتبار الملاحظات عديمة القيمة ، وقد تمكن بالكاد من شراء وجبة واحدة لعائلته على طول الطريق.

والأهم من ذلك ، كان من الصعب على أشخاص مثل Pintu وحتى مشترين الخردة الحصول على فواتير 500 و 2,000 الجديدة التي تم إصدارها لتحل محل الملاحظات الملغاة. وقد تضررت السلسلة: فمع نقص السيولة النقدية في كل مكان ، لم يستطع مشترو الخردة دفع هواة جمع العملات ، الذين يعانون بدورهم من مشاكل في دعم عائلاتهم. وبالنظر إلى الكيفية التي كان يناضل بها الناس ، سأل أحد المشترين بكلمات: "لماذا لم تفعل الحكومة المزيد من أجل ضمان حصول الفقراء على المال؟"

وبينما استطاع الهنود من الطبقة الوسطى أن يتبادلوا عملاتهم في البنوك ، كان على الفقراء الفقراء أن يعتمدوا على المقرضين غير الرسميين الذين كانوا يقومون فقط بتبادل الفواتير القديمة بأخرى جديدة بمعدلات مفترسة. بدون مدخرات ، ومع معدلات عالية من الأمية ، فإن هؤلاء العمال لديهم فرصة ضئيلة في الانضمام حلم مودي من الاقتصاد الرقمي غير النقدي.

خذها ببساطة

وقد جادل البعض أن المجتمع غير النقدي سيساعد الفقراء ، على سبيل المثال ، على الحد من الجريمة وجعل ممارسات العمل أكثر شفافية.

الامم المتحدة تقود الجهود من قبل أكثر من الشركات المالية والمؤسسات والحكومات 50، بما في ذلك الهند ، لتسريع الانتقال من النقد إلى المدفوعات الرقمية على وجه التحديد إلى "الحد من الفقر ودفع النمو الشامل".

هناك بعض الحقيقة في هذا ، وبينما يمكن أن تسهل التبادلات النقدية الرعاية المتبادلة والمسؤولية ، فإن الجانب السلبي للعلاقة الراعية التي أشرت إليها أعلاه هو أن النقد يمكن أن ييسر الممارسات الاستغلالية أو المفترسة بسبب مدى سيطرة المرابين والرؤساء على العمال. لذلك قد يكون من الحكمة نقل بعض أشكال التبادل التدريجي إلى المعاملات الرقمية.

ولكن إذا كان مثل هذا المستقبل موجودًا ، فإنه لا يزال بعيدًا ، على الأقل في الهند. وفقا لدراسة 2014 ، فقط 10 في المئة من الهنود عبر 15 من أي وقت مضى جعل الدفع الرقمي. وفي البلدان التي تتم فيها بالفعل نسبة كبيرة من المعاملات رقميًا ، هناك دليل على ذلك لا يخدم الفقراء جيدا.

المحادثةومع تحول عدم توفر النقود إلى حدود اقتصادية جديدة ، يجب النظر إلى آثار هذه السياسات التي تقودها الدول على الاقتصادات التي تعتمد على النقد بشكل جدي قبل أن يتم تقديمها دون تمييز. يقودني عملي في الهند إلى الاعتقاد بأن الأموال النقدية تلعب دوراً مهماً في اقتصادنا الحديث ، لا سيما بين الفقراء ، ويجب على أولئك الذين يحثون المستقبل غير النقدي أن يفعلوا ذلك بحذر شديد.

نبذة عن الكاتب

دانا كورنبيرغ ، دكتوراه. مرشح في علم الاجتماع ، جامعة ميشيغان

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة:

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = cashless society؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

A Lesson From India: Why A Cashless Society Hurts The Poor

A Lesson From India: Why A Cashless Society Hurts The Poor
Photo credit: Nizil Shah.  (CC 4.0)

India recently tried to reduce the use of cash in its economy by eliminating, overnight, two of its most widely used bills in what was called demonetization.

While the effort – initially explained as an attempt to curb “black money” – has been a failure in many respects, it was part of an ongoing and global push toward cashlessness.

What India and other governments have failed to contend with, however, is the adverse effect such severe policies have on the poor, who seldom use banks.

India’s working poor rely almost exclusively on cash, with about 97 percent of all transactions involving an exchange of rupees. With 93 percent of the country working in informal off-the-books jobs, most transactions entail personalized relationships rather than standardized forms of legal contract or corporate institutions.

My own research on the persistence of Delhi’s informal recycling economy shows just how important cash is to low-income laborers.

How Delhi’s informal recycling economy works

For the past few years, my work has focused on informal garbage collectors in a northwest Delhi neighborhood who collect garbage for middle-class residents across the city.

Beyond collecting trash, these workers also constitute the city’s only recycling service by separating out and selling plastics, papers, metal and other valuable scrap – including human hair sold for wigs and stale bread used for cow feed. The money they earn from selling these materials is how they support their families.

While my research focus was to understand how an informal economy like this one persists when confronted with formal government-backed services, I also learned how the exchange of cash between buyers and collectors of scrap helped structure community life by creating durable social bonds that functioned like contracts.

Over 20 months from 2013 to 2015, I interviewed more than 100 garbage collectors, scrap buyers and policymakers and worked alongside collectors on their garbage collection routes, at their homes where they sort and sell the scrap, and at recycling factories.

At the site where I did the bulk of my research, around 100 scrap collectors and their families live in homes constructed from bamboo and plastic sheeting on privately owned land. These structures offer not only shelter, but also space for sorting scrap into about 10 different categories, which their families typically assist with until the scrap can be sold.

An Indian woman sorts reusable and recyclable materials from collected garbage in northeast Delhi.An Indian woman sorts reusable and recyclable materials from collected garbage in northeast Delhi. Dana Kornberg, Author provided

Once it’s sorted into sacks, collectors hoist them onto scales, while buyers jot down the weights and multiply them by the going rate to arrive at the price tag. But, collectors usually aren’t paid the total amounts on the spot. Instead, small payments are made for daily expenses, and the rest is noted down as a deposit against the regular advances given to collectors.

In other words, buyers act almost as patrons who are responsible for the basic needs of their dependent laborers. The collectors, in turn, rely on their buyers for cash to meet their daily needs, as well as for larger sums to pay for weddings, medical expenses and, in some cases, to build better houses and purchase farmland back in the village.

This infuses the cash with extra meaning and also requires durable relationships and negotiations to function. Physical currency’s flexibility makes it amenable to negotiation in both timing and amount – a feature that requires more personalized relationships.

Furthermore, scrap buyers themselves get credit to run their businesses in the same way, through informal channels that depend on personal relationships, rather than banks.

A 2015 report noted that just 15 percent of adults worldwide used a bank account to make or receive payments over a 12-month period.

When cash disappears

So what happens when 86 percent of a nation’s currency suddenly disappears?

When I returned in December 2016, a month after Indian Prime Minister Narendra Modi announced that all 500 and 1,000 rupee bills would cease to be legal tender, a scrap collector I knew relayed his experience. Just three hours before Modi’s Nov. 8 announcement, Pintu had boarded a train for a 24-hour journey to his village near Calcutta. With him were 11 1,000 rupee notes that his buyer gave him as an advance just before he left. Just as he got on the train, the notes were declared worthless, and he barely managed to buy a single meal for his family along the way.

More importantly, it was very difficult for people like Pintu and even the scrap buyers to get the new 500 and 2,000 rupee bills issued to replace the eliminated notes. The chain had been damaged: With cash in short supply everywhere, scrap buyers couldn’t pay the collectors, who in turn had more trouble supporting their families. Seeing how people were struggling, a buyer rhetorically asked: “Why didn’t the government do more to make sure that poor people would have money?”

While middle-class Indians were able to exchange their currency in banks, the unbanked poor often had to rely on informal lenders who would only exchange the old bills for new ones at predatory rates. Without savings, and with high rates of illiteracy, these laborers have little chance of joining Modi’s dream of a cashless, digital economy.

Take it easy

Some have argued that a cashless society would help the poor by, for example, reducing crime and making labor practices more transparent.

The United Nations is leading an effort by more than 50 financial companies, foundations and governments, including India, to accelerate the transition from cash to digital payments specifically to “reduce poverty and drive inclusive growth.”

There’s some truth to this, and while cash exchanges can facilitate mutual care and responsibility, the downside to the patron relationship I described above is that cash can facilitate exploitative or predatory practices because of how much control moneylenders and bosses have over laborers. So it may be wise to gradually move some forms of exchange to digital transactions.

But, if such a future exists, it is still a long way off, at least in India. According to a 2014 study, just 10 percent of Indians over 15 had ever made a digital payment. And in countries where a large share of transactions are already done digitally, there’s evidence that this does not serve the poor well.

The ConversationWith cashlessness becoming a new economic frontier, the effects of such state-led policies on cash-dependent economies must be considered seriously before they are indiscriminately introduced. My work in India leads me to believe that cash plays an important role in our modern economy, particularly among the poor, and those urging a cashless future should do so with great caution.

About The Author

Dana Kornberg, Ph.D. Candidate in Sociology, University of Michigan

This article was originally published on The Conversation. Read the original article.

Related Books:

The cashless society
economyAuthor: Robert A Hendrickson
Binding: Hardcover
Publisher: Dodd, Mead
List Price: $126.50

Buy Now

The Coming Cashless Society
economyAuthor: Thomas Ice
Binding: Paperback
Publisher: Harvest House Pub
List Price: $8.99

Buy Now

The End of Money: Counterfeiters, Preachers, Techies, Dreamers--and the Coming Cashless Society
economyAuthor: David Wolman
Binding: Hardcover
Publisher: Da Capo Press
List Price: $25.00

Buy Now

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}