قوة المرض ، الاستبطان ، والعيش في هنا والآن

وقت الاستبطان الهادئ

على الرغم من أنني قمت بممارسة الوخز بالإبر الصينية لسنوات عديدة ، فأنا مثل معظمنا ، طفلاً من الثقافة الغربية للقرن 20th ، وقد عوملت في الماضي بالطب الكيميائي الوباتشيك. الطب الغربي يبحث عن العلاج الفوري ويعمل بشكل جيد مع الأمراض الحادة - يتم علاج شلل الأطفال في المرحلة المعدية بما يرقى في كثير من الأحيان إلى طرق إنقاذ الحياة مثل الرئة الحديدية. يتم علاج الالتهابات البكتيرية بنجاح باستخدام المضادات الحيوية.

مرات عديدة منذ تطوير متلازمة ما بعد الشلل (PPS) ، كنت أتوق إلى هذا الحل السريع ، ولكن للأسف هذا النهج لا طائل منه عندما يتعلق الأمر بالمرض المزمن طويل الأجل. الطب الغربي في حيرة عند مواجهة مشاكل مثل PPS. على الرغم من وجود علاجات للمساعدة على تخفيف الأعراض - مسكنات الألم لأوجاع العضلات والبروموسكوبتين لتنشيط عصبونات الدماغ - لا يوجد علاج فوري ، وغالباً ما تكون هناك آثار جانبية من الأدوية المستخدمة.

يبدو أن الهدف من الطب الغربي هو تفجير المرض من الوجود ، وأعتقد أن الممرضات يشعرن بالإحباط والحرج بسبب "فشلهن" الظاهري عندما يتعلق الأمر بالمرض المزمن. هذا الموقف القمعي تجاه المرض يأتي ، حسب اعتقادي ، من ثقافتنا الحديثة. لا يوجد مكان للضعف أو البطيء في نظام القرن 20 / 21st للأشياء. الحياة في الوقت الحاضر تعيش بوتيرة محمومة والإنتاجية هي الإله العظيم الذي يعبد. يجب أن ينظر إلينا على أننا نحقق في المنزل ، في المدرسة ، في العمل ، في جميع جوانب حياتنا حتى نصل إلى قبر (في كثير من الأحيان في وقت مبكر!).

يمكن أن العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي قصف وسرطان الهجوم في ساحة المعركة للجسم المرضى. إن مصطلح "بطولي" المطبق على الجراحة يستدعي فكرة أننا نكافح ببسالة ضد المعاناة والمرض. يُنظر إلى المرض على أنه العدو ، حيث يأتي لص في الليل يسرق حياتنا الإنتاجية المزدحمة. نضع السلسلة على الباب لحماية أنفسنا عن طريق مضاعفة جرعات الفيتامين C التي نمارسها بشكل محموم وتناول الألياف ، الصباح ، الظهيرة ، والليل. نقوم بقمع أول بادرة للبرد مع الأسبرين ، ونستمر في الهواء الهادف.

التهديد بالمرض والعجز

وينظر إلى المرض على أنه تهديد للإنتاجية ، وشخص مريض باعتباره شخصًا غير قادر على المساهمة. إن حزمة البطاقات الضعيفة التي نطلق عليها 'المجتمع' مهددة بالمرض والعجز ، وسط مخاوف من أنها قد تنهار. كم عدد المرات التي مررنا فيها بالـ GP (MD) على عجل تمنع وصفة طبية حتى نتمكن من العودة ، بعد التسرع ، إلى العمل.

تنظر النظرة الديكارتية إلى الكون ـ النظرة الآلية والعلمية التي يحظى بها الطب اليوم ـ إلى الجسم كآلة يمكن إصلاحها. ومن الذي لا يريد أن يكون "ثابتًا" إذا كان ذلك يعني الشعور باللياقة والعافية مرة أخرى؟ العلاج الفوري مغر جدا. أن نكون بصحة جيدة أمر لا يمكن لأحد أن يرفضه ، ومع ذلك ، فإن الأمراض المزمنة موجودة هنا ولا يمكن إصلاحها دائمًا. علاوة على ذلك ، هناك سعر يجب دفعه مقابل نهج الإصلاح السريع هذا.

عندما نرى الجسم كآلة مكسورة وتحتاج إلى إصلاح ، نتجاهل احتمال أن يكون المرض رسالة مشفرة ، من خلال فحص أعراض عرق الدم والدموع ، لإخبارنا أننا غير متوازنين في حياتنا. نحن نتجاهل هذا على مسؤوليتنا. عندما يتم تخفيف الأعراض سطحية يتم سحق الرسالة تحت السطح ، إلا أن ترتفع مرة أخرى في وقت ومكان آخر من المرض.


الحصول على أحدث من InnerSelf


هدف الشفاء هو راحة البال

يمكن اعتبار المرض فرصة لتقييم المخزون. في اليونان القديمة ، كانت هناك معابد بها غرف يمكن للمرضى التراجع عنها للشفاء من الآلهة والإلهات. كان هذا وقتًا لاستبطانًا هادئًا ، استنادًا إلى إدراك أن المرض هو مساحة مقدسة حيث يمكن القيام بالعمل الداخلي ، بحيث يمكن أن يأتي الشفاء من جوهر كياننا. وهذا يعني أن هدف الشفاء هو راحة البال ، وما إذا كان الجسم "ثابتًا" أم لا هو غير ذي صلة. ومن ثم هناك مكافأة للعثور على الجسم تجديد شباب ، ولكن ليس هو التركيز الأساسي.

لقد جعلتني الآثار المتأخرة لشلل الأطفال أعيد النظر في حياتي ، وكانت هذه عملية مؤلمة. بعد أن أصبت بشلل الأطفال أثناء طفولتي ، كنت بحاجة إلى التغلب على إعادي لكي أكون على قدم المساواة مع العالم ذي الجسم السليم. لقد نظرت إلى العالم على أنه تحدٍ ، وشعرت أنني بحاجة إلى إثبات نفسي كفرد الشخص التالي (الشخص القادر). يتبع إدمان للتحدي وكذلك السعي للتغلب على العقبات. لقد سعت لنفسي ، وكذلك للمساهمة في العالم كأم ومعالج. كان موقفي هو أن أحزم قدر ما أستطيع - العمل ، والتواصل الاجتماعي ، وممارسة الرياضة - لقد كان كل شيء طاحنة لمطحنتي. لم يكن الأمر مفاجئاً للآخرين عندما طورت أعراض متلازمة ما بعد ال polوليو.

أحبطني الإحباط والخوف واليأس في ذلك الوقت وشعرت أنني لن أتمكن من الاستمتاع بحياتي مرة أخرى. كيف يمكنني ، إذا لم أكن امرأة منتجة قادرة كنت دائما؟ في رأيي لم يكن هناك مجال للتغيير - كنت أرغب في العودة إلى أسلوب الحياة المزدحم الذي كان يبدو مجزياً للغاية. ببطء ، اضطررت إلى مواجهة وقبول حقيقة أن قائمة الأعراض الخاصة بي لن تتلاشى وأن حياتي القديمة وهويتي بحاجة إلى التغيير.

لنرى أن هناك غرضًا من المعاناة هو عدم إضفاء الطابع الرومانسي عليه ، ولكنه يجعل الأمر أكثر احتمالا ، ونأمل أن يكون مفهوما. يبدو لي من الممكن أن تختار الحياة بالنسبة لبعضنا أن يكون ناشطًا يتمتع بالصحة والنشاط حتى يتم إنجاز العمل في العالم. وقد يكون من الممكن أيضًا أن تختار الحياة لبعضنا البعض أن نكون مرضى أو معاقين ، حتى يتم القيام بعمل أعمق للنمو نيابة عن المجموعة.

شبكة الحياة

أعتقد أننا جميعًا جزء من شبكة من الحياة - كل جزء من الكل. ولذلك أعتقد أنني ، كجزء منك ، تجربة PPS من أجل المساهمة في الكمال لدينا. ما يجب أن أساهم به الآن قد لا يكون ملموسًا مثل العمل الذي استطعت القيام به عندما كنت في صحة جيدة ، لكني أشعر أن عمل النمو صحيح مثل مساهمي السابق. أنا الآن قادر على النظر إلى حياتي بمزيد من النظرة العامة ونأمل أن تساعد رؤيتي الآخرين.

يبدو لي أن الدور الذي أحدثته تأثيرات شلل الأطفال في حياتي للمساعدة في إحداث التحول هو أن أتعلم كيف أترك الطرق القديمة للتفكير والشعور والتصرف. إن التعلق بالوصول إلى الحياة من دون النظر إلى العقل أو الجسم قد وضع الكثير من الضغط على جهازي العصبي المركزي. لقد نظرت للعالم على أنه تحدٍ ، وأنا نفسي كامرأة محاربة ، على استعداد لخوض المعركة التي تعرضها. لقد رأيت الحياة كصراع أحتاج فيها إلى إثبات نفسي ، وهو امتحان أريد أن أخرج منه. أدركت ببطء أنني بحاجة إلى تغيير تصوري للحياة ، والبدء في العيش كما قد يقول البوذيون ، مع موقف "اليقظه".

اليقظه وترك الذهاب من المرفق

الذهن ينطوي على التخلي عن المواقف والتصورات القديمة من أجل تقدير ما هو ، وبالتالي السماح بتدفق طاقة الحياة. كيف تترك؟ يبدو لي أن الإقلاع عن التدخين ليس ممكناً حقاً ما لم تكن حركة باتجاه أو في حالة وجود أخرى. لا يمكننا أن نترك الطرق المألوفة للتفاعل والتصرف ، مهما قوضنا الصحة ، ما لم نحصل على وعد بطرق مختلفة وأفضل.

بوذا ، منذ أكثر من ألفي عام ، تحدث عن التعلق كجذر لجميع المعاناة. عندما نعلق على حالات عاطفية قديمة مثل الغضب أو الحزن أو القلق أو الخوف ، فإننا نعاني. تشير البوذية إلى أن التحرر من الارتباط بهذه الدول ينشأ عندما نتركهم وننتقل إلى قبول ما هو. وهذا يعني تهدئة العقل المخيف والمسعور ، حتى يقدّر ويقدّر ويستمتع بكل ما تجلبه الحياة.

عندما نبدأ بالثقة في أن هناك متعة في تفاصيل الحياة الصغيرة - محادثة مع صديق ، والرائحة الدافئة لطهي العشاء ، لعب ضوء الشمس على أوراق الشجر - ثم نتركها للعيش في تقدير هادئ من هذه اللحظة. عندما نفعل ذلك ، نحن نعطي الجسم والعقل فرصة للاسترخاء العميق ، وفي هذا المكان يمكن أن يحدث الشفاء. في هذه المرحلة ، نحن نتدفق مع طاقة الحياة ، وليس ضدها. هذه هي فرصة المرض - فرصة أن تضع في اعتبارها اللحظة حتى يشفي العقل والجسد. قد لا تتلاشى الأعراض الجسدية - فقد يكون تلف الأنسجة قد حدث وقد لا يشفي بالكامل - ولكن بدأت عملية الاستراحة والاسترخاء ، للتركيز على امتصاص الملذات اليومية التي يمكن الوصول إليها هنا والآن.

اختيار لاتخاذ الفرص المقدمة

نحن أكثر من أعراضنا - لدينا الوعي لاختيار الفرص التي تتيحها الحياة ، ونقدر ونقدر الهدايا التي تجلبها الحواس. إن الملذات البسيطة المتمثلة في الاستمتاع بأمطار الصيف أو الجلوس على نار صاخبة في أعماق فصل الشتاء يمكن أن تضيع في عالم مزدحم غالباً ما يبدو اهتمامه الرئيسي هو زراعة المادة بدلاً من الروحية. بالنسبة لي ، فإن هذه الملذات تسمح لي بأن أشعر بأنني على قيد الحياة ، حتى عندما أكون مريضة ومتعبة.

أنا لا أخرج من غابة متلازمة ما بعد شلل الأطفال ، ولا أريد أن أبدو مثل بوليانا وأعطي الانطباع بأن المرض شيء رائع. في معظم الأيام أشعر بالإحباط ، والحزن ، والخوف من الأعراض التي أواجهها ، لكن الترياق الذي يساعدني على الخروج من النفق المظلم موجود ، إذا اخترت الوصول إليه. أولاً ، أصبحت مدركاً للأفكار والمشاعر التي أقوم بتعريفها ، ثم أتركها عن طريق تحويل انتباهي إلى تقدير شيء ما في بيئتي في هذه اللحظة. هذا خيار ما زال متاحًا لي على الرغم من كل شيء ، ومن خلال الاختيار يأتي الشفاء.

لقد أعطتني متلازمة ما بعد شلل الأطفال الوقت والمكان لمحاولة فهم المزيد عن هدف ومعنى حياتي. اسمحوا لي أن أكون واضحا - إذا كان بإمكاني اختيار أن أكون مريضا أو بشكل جيد وأود أن موجة العصا السحرية للعافية أي يوم! ومع ذلك ، فقد عالجت هذه اليد الخاصة من البطاقات ، وأنا ممتن لأنها سمحت لي بفهم أهمية وضرورة تعلم شم هذه الورود على طول الطريق. بدلا من ذلك ، أصبحت أكثر قدرة على التطلع نحو موقف من القبول والتقدير لحياتي كما هي. الهدايا موجودة هناك - راحة صديق ، الاستماع إلى الموسيقى ، تقدير الصمت ، قراءة كتاب جيد - كل ذلك يجلب المتعة في هذه اللحظة. وفي تلك اللحظة ، ينمو الشفاء.

أوصى الكتاب:

من طلب هذا Truckload من الروث؟ قصص ملهمة للترحيب بصعوبات الحياة
بواسطة Ajahn براهم.

من طلب هذا Truckload من الروث؟ قصص ملهمة للترحيب بصعوبات الحياة بواسطة Ajahn Brahm.تقدم قصص 108 في هذا الكتاب تعليقًا مدروسًا على كل شيء من الحب والالتزام بالخوف والألم. يستخدم المؤلف Ajahn Brahm خلال سنوات 30 من النمو الروحي كراهب لتدوين حكايات مبهجة يمكن الاستمتاع بها في صمت أو القراءة بصوت عالٍ إلى الأصدقاء والعائلة. مناسبة للأطفال والبالغين ، وأي شخص بينهما.

للمزيد من المعلومات أو لطلب هذا الكتاب:
http://amazon.com/exec/obidos/ASIN/0861712781/innerselfcom

نبذة عن الكاتب

فيكي ماكينا ولدت فيكي ماكينا في 1951 وتعاقدت مع شلل الأطفال في العام التالي. وهي تمارس الوخز بالإبر وتستخدم هذا العلاج كأداة لتمكين عملائها من العمل بسهولة أكبر على القضايا التي يحملونها معهم. وهي مؤلفة كتاب "طريقة العيش المتوازنة ؛ استراتيجيات عملية وشاملة للتصدي لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال".

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = power of disease؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

The Power of Illness and Living in the Here and Now

The Power of Illness and Living in the Here and Now

Although I have practiced Chinese acupuncture for many years, I am, like most of us, a child of 20th century Western culture and have in the past been treated with allopathic, chemical medicine. Western medicine looks for the instant cure and works well with acute illnesses -- polio at the infective stage is treated with what often amounts to life saving methods such as the iron lung; bacterial infections are treated successfully with antibiotics.

Many times since developing Post Polio Syndrome (PPS), I have longed for this quick fix, but sadly this approach is useless when it comes to long term chronic illness. Western medicine is at a loss when faced with problems such as PPS. Although there are treatments to help ease the symptoms -- painkillers for the muscle aches and bromoscriptine to stimulate brain neurones -- there is no instant cure, and there are often side effects from the drugs used.

The goal of Western medicine seems to be to blast disease out of existence, and I think medics feel thwarted and embarrassed at their apparent 'failure' when it comes to chronic illness. This repressive attitude towards sickness comes, I believe, from our modern culture; there is no place for the weak or slow in the 20/21st century scheme of things. Life in the present day is lived at a hectic pace and productivity is the great god to be worshipped. We have to be seen to be achieving at home, at school, at work, in all aspects of our lives until we reach the (often early!) grave.

Chemotherapy and radiotherapy can bomb and blitz cancer in the battlefield of the sick body. The term 'heroic' applied to surgery invokes the idea that we are valiantly striving against suffering and disease. Illness is seen as the enemy -- a thief in the night come to steal away our busy productive lives. We put the chain on the door to protect ourselves by doubling our doses of vitamin C, exercising frantically and eating fiber, morning, noon, and night. We suppress the first sign of a cold with aspirin, and carry on with a purposeful air.

The Threat of Illness and Disability

Illness is seen as a threat to productivity, and a sick person as one who is not able to contribute. The vulnerable pack of cards we call 'society' is threatened by illness and disability, amid fears it may tumble down. How many times have we experienced the GP (MD) hastily scrawling out a prescription so that we may return, post-haste, to work.

The Cartesian view of the universe -- the mechanistic, scientific view widely held by medicine today -- looks at the body as a machine that can be repaired. And who would not want to be 'fixed' if it meant feeling fit and well again? The instant cure is very seductive. To be healthy is something no one would spurn, and yet, chronic diseases are here and they are not always fixable. Furthermore, there is a price to be paid for this quick fix approach.

When we see the body as a machine that is broken and needs mending, we ignore the possibility that sickness is a cryptic message, sifting up through the symptoms of blood sweat and tears, to tell us that we are out of balance in our lives. We ignore this at our peril. When symptoms are superficially alleviated the message is crushed beneath the surface, only to rise again at some further time and place of illness.

The Goal of Healing is Peace of Mind

Illness can be seen as an opportunity to take stock. In ancient Greece, there were temples with rooms to which sick people could retreat to be healed by the gods and goddesses. This was a time of quiet introspection, based on the understanding that illness is a sacred space where inner work can be done, so that healing may come from the core of our being. This means that the goal of healing is peace of mind, and whether the body is ''fixed '' or not is irrelevant. It is then a bonus to find the body rejuvenated, but it is not the primary focus.

The late effects of polio have made me review my life, and this has been a painful process. Having had polio as a child, I needed to overcome my disability in order to be on a par with the able-bodied world. I viewed the world as challenging, and felt I needed to prove myself as good as the next (able bodied person) person. An addiction to challenge followed as well as a pursuit of overcoming obstacles. I strove for myself and also to contribute to the world as a mother and therapist. My attitude was to pack in as much as I could -- working, socializing, exercising -- it was all grist to my mill. It was of no surprise to others when I developed the symptoms of post polio syndrome.

Frustration, fear, and despair descended on me at that time and I felt I would never be able to enjoy my life again. How could I, if I was not the capable productive woman I had always been? In my mind there was no room for change -- I wanted to get back to that busy life style that felt so rewarding. Slowly, I had to face and accept the fact that my catalogue of symptoms was not going to vanish away and my old life and identity needed to change.

To see that there is a purpose to suffering is not to romanticize it, but it does make it more bearable and, hopefully, understandable. It seems to me possible that Life chooses for some of us to be active, healthy achievers in order for work to be done out in the world. It could also be possible that life chooses for some others of us to be sick or disabled, in order that deeper work of growth is done on behalf of the collective.

The Web of Life

I believe that we are all part of a web of life -- each a part of the whole. I therefore believe that I, as part of you, experience PPS in order to contribute to our wholeness. What I have to contribute now is perhaps not as tangible as the work I was able to do when I was fit and well, but I feel that the work of growth is as valid as my previous contribution. I am now able to look at my life with more of an overview and hopefully my insights might help others.

It seems to me that the part the late effects of polio have played in my life to help bring about transformation is to have me learn to let go of old outmoded ways of thinking and feeling and behaving. Attachment to achieving, pushing on through life without regard for mind or body, has placed much stress on my central nervous system. I have perceived the world as a challenge, and myself as a warrior woman, ready to take on the battle it presents. I have seen life as a struggle in which I need to prove myself, an exam in which I need to come out top. Slowly I have come to realize that I need to change my perception of life, and start to live as Buddhists might say, with an attitude of "Mindfulness".

Mindfulness and Letting Go of Attachment

Mindfulness involves letting go of old conditioned attitudes and perceptions in order to appreciate what is, and so allow the flow of life's energy. How to let go? It seems to me that letting go is not truly possible unless it is a movement towards, or into, another state of being. We cannot let go of the familiar ways of reacting and behaving, however undermining they may be to health, unless we have the promise of a different and better way of being.

Buddha, over two thousand years ago, talked of attachment as the root of all suffering. When we hang onto old emotional states such as anger, grief, anxiety, or fear, we suffer. Buddhism suggests that freedom from attachment to these states arises when we let go of them and move towards an acceptance of what is. This means the calming of the fearful and frenzied mind, so that it may value, appreciate, and enjoy whatever life brings.

When we start to trust that there is enjoyment to be found in the small details of life -- a conversation with a friend, the warm smell of the dinner cooking, the play of sunlight on leaves -- then we are letting go to live in a calm appreciation of this moment. When we do this, we are giving the body and mind the chance to deeply relax, and in this space healing can take place. At this point we are flowing with the energy of life, rather than against it. This is the opportunity of illness -- the chance to be mindful of the moment so that mind and body can heal. Physical symptoms may not vanish away -- tissue damage may have taken place and may not fully heal -- but a process has started of letting go and relaxing, to focus on absorbing the every day pleasures that are accessible in the here and now.

Choosing to Take The Opportunities Presented

We are more than our symptoms -- we have the awareness to choose to take the opportunities life presents, and appreciate and value the gifts the senses bring. The simple pleasures of enjoying the summer rain or sitting by a roaring fire in the depth of winter can be lost in a busy world whose prime concern often seems to be the cultivation of the material rather than the spiritual. For me these pleasures allow me to feel fully alive, even when sick and tired.

I am by no means out of the woods of post polio syndrome and I do not wish to sound like Pollyanna and give the impression that illness is a wonderful thing. Most days I am frustrated, saddened, and scared by the symptoms I experience, but the antidote that helps me out of the dark tunnel is there, should I choose to access it. Firstly, I become aware and tune into the thoughts and feelings that I am identifying with, then I let go of them by turning my attention to appreciate something in my environment in this moment. This is a choice still available to me in spite of everything, and through the choosing comes a healing.

Post polio syndrome has given me the time and space to try to understand a little more about the purpose and the meaning of my life. Let me be clear -- if I could choose to be sick or well I would wave the magic wand for wellness any day! I have however been dealt this particular hand of cards, and I am grateful that it has allowed me to understand the importance and the need to learn to smell those roses along the way. Instead I am able, more and more, to aspire towards an attitude of acceptance and appreciation of my life as it is. The gifts are there -- the comfort of a friend, listening to music, appreciating silence, reading a good book -- they all bring pleasure in this moment. And in that moment, healing grows.

Recommended Book:

Who Ordered This Truckload of Dung? Inspiring Stories for Welcoming Life's Difficulties
by Ajahn Brahm.

Who Ordered This Truckload of Dung? Inspiring Stories for Welcoming Life's Difficulties by Ajahn Brahm.The 108 stories in this book offer thoughtful commentary on everything from love and commitment to fear and pain. Author Ajahn Brahm uses over 30 years of spiritual growth as a monk to spin delightful tales that can be enjoyed in silence or read aloud to friends and family. Suitable for children, adults, and anyone in between.

For more info or to order this book:
http://amazon.com/exec/obidos/ASIN/0861712781/innerselfcom

About The Author

Vicki McKenna Vicki McKenna was born in 1951 and contracted polio the following year. She practices acupuncture and uses this therapy as a tool to enable her clients to work more easily on the issues they bring with them. She is the author of "A Balanced Way of Living; Practical and Holistic Strategies for Coping with Post Polio Syndrome".

Related Books

The Healing Power of Illness: Understanding What Your Symptoms Are Telling You
HealthAuthor: Ruediger Dahlke M.D.
Binding: Paperback
Publisher: Sentient Publications
List Price: $18.95

Buy Now

The Healing Power of Sound: Recovery from Life-Threatening Illness Using Sound, Voice, and Music
HealthAuthor: Mitchell L. Gaynor MD
Binding: Paperback
Publisher: Shambhala
List Price: $22.95

Buy Now

No One Cares About Crazy People: The Chaos and Heartbreak of Mental Health in America
HealthAuthor: Ron Powers
Binding: Hardcover
Publisher: Hachette Books
List Price: $28.00

Buy Now

zh-CNtlfrdehiidptes

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}