نظريات المؤامرة تغذي التحيز تجاه مجموعات الأقليات

نظريات المؤامرة تغذي التحيز تجاه مجموعات الأقلياتمسيرة ضد العنصرية في لندن في مارس 2017. جون جوميز / شترستوك

بعض 60٪ من الشعب البريطاني يؤمنون بنظرية مؤامرة واحدة على الأقل ، كشف استطلاع حديث للرأي. من فكرة أن 9 / 11 كان داخل العمل لفكرة ذلك تغير المناخ هو خدعة، نظريات المؤامرة تحول الانتباه بعيدا عن الحقائق لصالح المؤامرات والمخططات التي تنطوي على مجموعات قوية وسرية. بمساعدة التكنولوجيا الحديثة ، نظريات المؤامرة لقد وجدت منزل طبيعي على الانترنت.

غالبًا ما تتهم نظريات المؤامرة بشكل غير عادل ومخطئ مجموعات الأقليات بارتكاب أعمال سيئة. على سبيل المثال ، تتهم نظرية المؤامرة الشعب اليهودي يخططون لتشغيل العالم، بما في ذلك فكرة غريبة أن الملياردير اليهودي جورج سوروس هو العقل المدبر مؤامرة عالمية واسعة "للحد من الإنسانية إلى العبودية". تقترح نظرية أخرى مؤامرة أن الاحترار العالمي تم إنشاؤه من قبل الصينيين لجعل تصنيع الولايات المتحدة غير قادرة على المنافسة. هناك نظرية مؤامرة أخرى تتهم المهاجرين بالتخطيط لمهاجمة بريطانيا من الداخل.

في بحثنا ، أردنا أن ننظر في تأثير هذه الأنواع من نظريات المؤامرة. كيف يشعرون في الواقع الناس تجاه مجموعات الأقليات؟ في ورقتنا الجديدة ، التي نشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس، نحاول الإجابة على هذا السؤال بناءً على نتائج ثلاث تجارب.

في تجربتنا الأولى ، طلبنا من المشاركين البريطانيين في 166 قراءة واحدة من ثلاث قصص: (1) بأن المهاجرين متورطون في الإرهاب في بريطانيا (المؤامرة) ، (2) بأنهم ليسوا متورطين في الإرهاب (مكافحة التآمر) ، أو (3) لا توجد معلومات (التحكم). عند الاختبار بعد ذلك ، آمن المشاركون الذين قرأوا قصة المؤامرة بنظريات المؤامرة حول المهاجرين أكثر من المشاركين في المجموعات الأخرى وكانوا أكثر تحيزًا تجاه المهاجرين.

في الدراستين الثانية والثالثة ، طلبنا من المشاركين البريطانيين 173 و 114 على التوالي قراءة قصة مؤامرة أو قصة مكافحة التآمر أو قصة محايدة. هذه المرة ، كانت المادة تدور حول الشعب اليهودي ونظرية المؤامرة التي لها تأثير مسيطر على الشؤون العالمية. في كلتا الدراستين ، كان الأشخاص الذين قرأوا قصة المؤامرة أكثر ميلاً إلى تصديق نظريات المؤامرة عن الشعب اليهودي والتعبير عن مواقف أكثر معاداة للسامية. عندما سئلوا عما إذا كانوا سيصوتون لمرشح يهودي في الانتخابات المقبلة ، فإن الذين قرأوا قصة المؤامرة كانوا أقل عرضة ليقولوا نعم.

أيضًا ، في الدراسة الثالثة ، طُلب من المشاركين تقييم مشاعرهم تجاه عدد من المجموعات الأخرى ، مثل الأشخاص من مختلف البلدان والأعراق والأشخاص من خلفيات اجتماعية اقتصادية أشد فقراً. وجدنا أن المشاركين الذين قرأوا قصة المؤامرة المعادية للسامية أعربوا أيضًا عن تحامل أكبر ضد هذه المجموعات التي لا صلة لها بالمرة.

نجد هذه النتيجة الأخيرة مثيرة للقلق بشكل خاص. إنه لأمر سيء بما فيه الكفاية أن نظريات المؤامرة تغذي التحيز ضد مجموعات الأقليات المتهمة بالتآمر ، ولكن حتى أكثر ما يتعلق بنظرية المؤامرة حول مجموعة واحدة يمكن أن تؤثر على مشاعر الناس تجاه مجموعات أخرى غير مرتبطة على الإطلاق. أي عندما تتأثر مواقف الناس تجاه مجموعة واحدة بنظريات المؤامرة ، يبدو أن هذه المواقف السلبية تنتقل إلى أو تعميمها على مجموعات أخرى.


الحصول على أحدث من InnerSelf


نظريات المؤامرة تغذي التحيز تجاه مجموعات الأقلياتجورج سوروس هو موضوع نظرية المؤامرة الضارة. ويكيبيديا, CC BY-SA

التحامل ليس النتيجة السلبية الوحيدة لنظريات المؤامرة. أظهرت أبحاث أخرى أن نظريات المؤامرة لها مجموعة من النتائج السلبية. على سبيل المثال ، يمكن للتعرض لنظريات المؤامرة أن يصنع الناس أقل ميلا للتصويت, تقليل انبعاثات الكربون الخاصة بهم ويكون تطعيم الأطفال. يمكن أن تجعل الناس أيضا أكثر عرضة للانخراط في السلوك الإجرامي اليومي.

معالجة المشكلة

بالنظر إلى هذه الأضرار ، أصبح من المهم بشكل متزايد فهم ما يمكن القيام به للحد من تأثير نظريات المؤامرة. أحد الأساليب التي يبدو أنها تعمل هي مساعدة الناس التفكير أكثر من الناحية التحليلية. عندما يفكر الناس بوضوح ونقد ، فإنهم أقل عرضة للاعتقاد بنظريات المؤامرة. يبدو التعليم مفيدًا أيضًا. وقد أظهرت بعض البحوث ذلك الناس الذين هم أكثر تعليما من غير المرجح أن "ينضموا إلى النقاط" ويرون أنماطًا غير موجودة ، ويشمل ذلك كونهم أقل عرضة للاعتقاد بنظريات المؤامرة. علاوة على ذلك، تلقيح الناس بمعلومات واقعية يمكن أن تجعل الناس أكثر مقاومة لنظريات المؤامرة.

ومع ذلك ، نحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لمعرفة الاستراتيجيات التي ستساعد في تقليل الآثار الضارة لنظريات المؤامرة ، خاصة بعد أن علمنا أن هذه الآثار الضارة تشمل التحيز ضد مجموعة من مجموعات الأقليات غير ذات الصلة.المحادثة

عن المؤلفين

دانييل جولي ، محاضر أول في علم النفس ، جامعة ستافوردشاير وكارين دوغلاس ، أستاذ علم النفس الاجتماعي ، جامعة كينت

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = التحيز، maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

لماذا حتى فترات قصيرة من الخمول البدني تضر بصحتنا
لماذا حتى فترات قصيرة من الخمول البدني تضر بصحتنا
by توري سبرونج وكيلي بودين ديفيز
الحب غير المشروط: وسيلة لخدمة بعضنا البعض ، الإنسانية والعالم
الحب غير المشروط هو وسيلة لخدمة بعضنا البعض ، الإنسانية والعالم
by ايلين كادي MBE وديفيد ايرل بلاتس ، دكتوراه.
كيف تعلمت جعل الهاء يعمل لي
كيف تعلمت جعل الهاء يعمل لي
by سارة شتاين لوبرانو

Conspiracy Theories Fuel Prejudice Towards Minority Groups

behavior

Conspiracy Theories Fuel Prejudice Towards Minority GroupsMarch against racism in London in March 2017. John Gomez/Shutterstock

Some 60% of British people believe in at least one conspiracy theory, a recent poll reveals. From the idea that 9/11 was an inside job to the notion that climate change is a hoax, conspiracy theories divert attention away from the facts in favour of plots and schemes involving powerful and secret groups. With the aid of modern technology, conspiracy theories have found a natural home online.

Conspiracy theories often unfairly and erroneously accuse minority groups of doing bad things. For example, one conspiracy theory accuses Jewish people of plotting to run the world, including the outlandish idea that Jewish billionaire George Soros is a mastermind of a vast global conspiracy to “reduce humanity to slavery”. Another conspiracy theory proposes that global warming was created by the Chinese in order to make US manufacturing noncompetitive. Yet another conspiracy theory accuses immigrants of plotting to attack Britain from within.

In our research, we wanted to look at the impact of these types of conspiracy theories. How do they actually make people feel about minority groups? In our new paper, published in the British Journal of Psychology, we try to answer this question based on the results of three experiments.

In our first experiment, we asked 166 British participants to read one of three stories: (1) that immigrants are involved in terrorism in Britain (conspiracy), (2) that they are not involved in terrorism (anticonspiracy), or (3) no information (control). When tested afterwards, participants who had read the conspiracy story believed in conspiracy theories about immigrants more than participants in the other groups and were more prejudiced towards immigrants.

In the second and third studies, we asked 173 and 114 British participants respectively to again read a conspiracy story, an anticonspiracy story or a neutral story. This time, the material was about Jewish people and the conspiracy theory that they have a controlling influence over world affairs. In both studies, people who had read the conspiracy story were more likely to believe conspiracy theories about Jewish people and expressed more antisemitic attitudes. When asked if they would vote for a Jewish candidate in an upcoming election, those who had read the conspiracy story were less likely to say yes.

Also, in the third study, participants were asked to rate their feelings towards a number of other groups, such as people from different countries, ethnicities and people from poorer socioeconomic backgrounds. We found that the participants who had read the antisemitic conspiracy story also expressed greater prejudice against these completely unrelated groups.

We find this last finding particularly worrying. It is bad enough that conspiracy theories fuel prejudice against minority groups who are accused of conspiring, but even more concerning that conspiracy theorising about one group can affect people’s feelings towards other, completely unrelated groups. That is, when people’s attitudes about one group are affected by conspiracy theories, these negative attitudes appear to transfer to or generalise about other groups.

Conspiracy Theories Fuel Prejudice Towards Minority GroupsGeorge Soros is the subject of a harmful conspiracy theory. wikipedia, CC BY-SA

Prejudice isn’t the only negative outcome of conspiracy theories. Other research has shown that conspiracy theories have a range of negative consequences. For example, exposure to conspiracy theories can make people less inclined to vote, reduce their carbon footprint and have children vaccinated. They can also make people more likely to engage in everyday criminal behaviour.

Tackling the problem

Given these harms, it is becoming increasingly important to understand what can be done to curb the influence of conspiracy theories. One technique that seems to work is to help people think more analytically. When people think clearly and critically, they are less likely to believe conspiracy theories. Education seems to help, too. Some research has shown that people who are more educated are less likely to “join the dots” and see patterns that don’t exist, and this includes being less likely to believe in conspiracy theories. Furthermore, inoculating people with factual information can make people more resistant to conspiracy theories.

However, we need to do more to find out what strategies will help reduce the harmful effects of conspiracy theories, especially now that we know that these harmful effects include prejudice against a range of unrelated minority groups.The Conversation

About The Authors

Daniel Jolley, Senior Lecturer in Psychology, Staffordshire University and Karen Douglas, Professor of Social Psychology, University of Kent

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

behavior
enafarzh-CNzh-TWtlfrdehiiditjamsptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

Support A Good Job!