الشعور بالذنب والعار والنشوة: ما الفرق بين الذنب والعار؟

ما هو الشعور بالذنب والخجل؟ حيث أنها لا تأتي من؟

لقد عانى الجميع من الشعور بالذنب في وقت أو آخر. في الواقع ، الملايين من الناس مثقلون بالشعور بالذنب من جميع الأنواع ، وخاصة الذنب الجنسي. لكن ما هو الشعور بالذنب؟ ما ، على وجه الخصوص ، هو الشعور بالذنب الجنسي؟ حيث أنها لا تأتي من؟ كيف تختلف من العار؟ ما هو تأثير الذنب علينا؟ هل يمكننا التخلص من الذنب؟ هل يجب علينا حتى محاولة القيام بذلك؟

كلمة guilt تنبع من مصطلح اللغة الإنجليزية القديمة gylt ، والذي يشير إلى غرامة عن جريمة. اليوم ، يدل الشعور بالذنب على الحالة الموضوعية لكونها قد ارتكبت خطأ ، وبكونها خرقاً للقانون ، وبالتالي كونها مسؤولة عن العقوبة. بالمعنى الشخصي ، والشعور بالذنب يقف وراء الشعور المزعج من فعل الخطأ ، من كونها ملامة. إنه القلق على صواب أو خطأ عمل المرء. هذا القلق ينطوي على قلق من أن يتم العثور على المرء ، أو يتم القبض عليه ، ونتيجة لذلك يمكن تأديب مناسب. هذا القلق يمكن أن يتجلى حتى من دون ارتكاب شخص فعل غير مشروع. إن مجرد النية للقيام بذلك تكون كافية في بعض الأحيان لإثارة مشاعر الذنب.

ليس من النادر أن تكون مشاعرنا من الذنب غير متناسبة مع أسبابهم وأية عواقب تنشأ عنهم. يبدو الأمر كما لو أن لدينا مشاعر ذنب فطري تنطلق عند أدنى استفزاز.

الشعور بالذنب: العاطفة عادي

ليس كل الذنب غير مناسب وغير صحي ، ولكن. الشعور بالذنب ، مثل الغضب أو الغيرة ، هو عاطفة طبيعية. فقط المشاعر المبالغ فيها والمستمرة من الشعور بالذنب هي علامة على العصاب. واين دبليو داير ، في كتابه الشهير المناطق الخاطئة الخاص بك، ودعا الذنب "الأكثر عديمة الفائدة من جميع سلوكيات المنطقة الخاطئة" و "حتى الآن أكبر إهدار للطاقة العاطفية".

يعرف الأطباء النفسيون أنه حتى أولئك العملاء الذين لا يعرفون أي مشاعر بالذنب أو ينكرون وجودهم سيكتشفون قريبًا ، إذا واجهوا اللاوعي ، أنهم في الواقع يجلسون على صندوق من الذنب. يبدو أن الذنب ظاهرة عالمية في العائلة البشرية. بغض النظر عن العرق أو الثقافة التي ننتمي إليها ، فنحن جميعًا نرتكب الأخطاء وأخطاء الحكم التي تجعلنا متضاربًا مع القوانين أو الأعراف أو آداب السلوك القائمة والتي يمكن أن تجعلنا نشعر بالأسف أو الندم المؤقت ، ربما مختلطة مع الخوف من الاكتشاف والعقاب.

وكما سترى قريبا ، فإن الشعور بالذنب له جذور أعمق ، تصل إلى الحالة الإنسانية نفسها. أولا ، ومع ذلك ، فمن الضروري النظر إلى شعور العار ، وهو حجر العثرة الثاني أمام الكمال الجنسي والعاطفي.

العار: الشعور بعدم الجدارة

يرتبط الذنب ارتباطًا وثيقًا بالعار ، لكن يجب تمييزه عن ذلك. الشعور بالذنب هو الشعور المؤلم الناتج عن إدراكنا أننا قمنا بشيء سيئ أو غير جدير بالثقة. من ناحية أخرى ، العار هو الشعور المؤلم بأننا سيئون أو غير مستحقين. تعبير "أنا يمكن أن أموت من العار" يصف هذا الإحساس بتبرير الذات بشكل جيد. لقد أصبح التمييز بين القيام بشيء لا يليق وغير مستحق يلعب دورًا هامًا في الأدبيات الحديثة حول الإدمان والتعافي. في كتابهم الثمين ترك الذهاب للعاريقدم كل من رونالد وباتريسيا بوتر إيفرون هذه الملاحظات التوضيحية:


الحصول على أحدث من InnerSelf


هناك اختلافات مهمة بين العار والشعور بالذنب. أولاً ، يتعلق الخزي بفشل الشخص في الوجود ، بينما يشير الشعور بالذنب إلى فشل في القيام به. يعتقد الأشخاص المظلومين أن هناك خطأً أساسيًا معهم كبشر ، بينما يعتقد الأشخاص المذنبون أنهم ارتكبوا شيئًا خاطئًا يجب تصحيحه ...

والاختلاف الرئيسي الثاني هو أن الأشخاص المظلومين عادة ما يضايقهم عيوبهم ، في حين يلاحظ المذنبون تجاوزاتهم ...

والفرق الثالث بين الخجل والشعور بالذنب هو أن الشخص المخزي يخاف من الهجر ، بينما يخشى الشخص المذنب العقاب. السبب وراء تخوف الشخص المظلل هو أنه يعتقد أنه معيب للغاية بحيث لا يريده أو يقدره الآخرون ...

قد يكون الشفاء أكثر صعوبة من الشفاء ، لأنه يتعلق بالشخص وليس بالأفعال المحددة. يشفى الشخص المزعج عن طريق تغيير مفهومها الذاتي حتى تحظى باحترام الذات والاعتزاز.

من السهل أن ترى كيف قد يتبع العار مشاعر الذنب أو كيف يمكن أن يغذي الذنب. يمكن أن تكون المشاعر اثنين مثل الباب الدوار الذي يحافظ على الشخص المحبوس في دوران دائم.

الذنب الجنسي والعار

إن تجربة الشعور بالذنب والعار بارزة بشكل خاص ، إن لم تكن منتشرة في كل مكان ، في مجال الجنسانية. ليس هناك عدد قليل من الرجال والنساء يشعرون بالذنب تجاه الجنس نفسه ؛ يعتقدون أن الجنس قذر أو غير إنساني. إنهم يتجنبون صنع الحب ، أو إذا كانوا يمارسون الجنس ، فهو في شكل لقاء متسرع في الظلام بينما يرتدي البيجاما وقميص النوم. هؤلاء الناس لا يتحدثون أبداً عن الجنس أو عن معاناتهم. جنون الارتياب الجنسي والإحباط ينتشر في حياتهم الزوجية والأسرية وكذلك في جميع علاقاتهم وأنشطتهم. هذا التصرف السلبي للجنس هو بارز بشكل خاص في الدوائر الأصولية الدينية.

على الرغم من الثورة الجنسية ، فنحن ، كغربيين ، لا نزال نعاني من قرون من القمع الجنسي تحت الكنيسة المسيحية. وقد علّق أليكس كومفورت ، الطبيب الذي كان أحد العوامل المحركة للثورة الجنسية:

مهما كانت المسيحية قد ساهمت في نمو ثقافتنا في مجالات أخرى ، يبدو أنه لا يمكن إنكار أنه في الأخلاق الجنسية وممارستها كان تأثيرها أقل صحة من ديانات العالم الأخرى.

ولاحظت كومفورت أيضاً أن "حقيقة جعل الجنس في" مشكلة "هو الإنجاز السلبي الرئيسي الذي حققته المسيحية". ليس علينا أن نكون معادًا للمسيحية للتوافق مع هذا البيان. وقد انتقد بعض من أرقى المؤيدين للمسيحية مواقف سلبية للغاية الجنس من التراث المسيحي.

إنكار الجسد

عندما نفحص النظرة المسيحية للجنس عن كثب ، نجد في قاعها إنكارًا عنيدًا أو تشويشًا عن الوجود الجسدي. يعتبر الجسد - أو الجسد - عدو الروح. كينيث ليتش ، كاهن أنجليكاني ، لديه هذا النقد الشغوف:

من خلال الجسد يأتي الخلاص. ومع ذلك ، فإن الروحانية المسيحية والحياة المسيحية ، رغم كل شيء ، هو إنكار الجسد ، واحتقار الجسد ، وتخفيف الجسد. إنها تتمحور حول الرأس ، باهتة ، إطفاء الحياة ، خالية من الشغف. . . .

ووفقًا للنموذج المسيحي الكلاسيكي ، فإن الجسم نجس بالفطرة وبالتالي فهو ضار بالحياة الدينية أو الروحية. هذه النظرة إلى التجسيد سببت صدمة هائلة بين المسيحيين ، وما زالت تفعل ذلك. من المفترض أن نشعر بالذنب والخجل من جسدنا. من المفترض أن نشعر بالذنب والخجل من الأعضاء التناسلية ووظائفها. وقد قَبِلَ الكثير من الناس ، رغم أنهم قد يرفضون التزمت الديني ، هذه الرسالة السلبية ، التي تأتي إلينا عبر القرون من الأفلاطونية والغنوسية والمسيحية ، وأخيراً من فلسفة ديكارت الثنائية التي بنيت عليها صرحنا العلمي بكامله. .

كما ناقش المؤرخ والناقد الاجتماعي موريس بيرمان في دراسته لالتقاط الأنفاس القادمة لحواسنانحن في الغرب فقدنا أجسادنا. نحن بعيدة كل البعد عن الواقع الحقيقي الجسدي. هناك مؤامرة مخيفة من الصمت حول العمليات الجسدية ، بما في ذلك الموت. ولأننا "خارج الجسد" ، فإننا نسعى إلى أن نرتب أنفسنا باللجوء إلى بدائل - رضا ثانوي - مثل النجاح والسمعة والمهنية وصورة الذات والمال ، وكذلك الرياضة المتفجرة والقومية والحرب .

لكن هذه البدائل لا تقدم أي إنجاز في نهاية المطاف ، وبالتالي ، كما يلاحظ بيرمان ، "تظهر هزيمتنا في أجسامنا: إما أن" نعزز أنفسنا ، "إذا جاز التعبير ، أو تراجع في وضع الانهيار". على الرغم من أننا نتجاهل واقعنا الجسدي ، إلا أننا نشعر بتناقض شديد مع الجسد وكيف يبدو. نحن نسعى لتحسينه من خلال الماكياج ، والملابس الجميلة ، وتصفيف الشعر ، والجراحة التجميلية ، ومزيلات العرق ، والأطعمة الصحية ، والفيتامينات ، والركض.

يتم التعبير عن خوفنا من الجسد في عدم رضانا عن الطبيعة بشكل عام ، والتي نميل إلى استغلالها واستخدامها كأرضية للتخلص من الحضارة الاستهلاكية. وكما أوضحت الحركة النسوية ، فإن نفس الغربة من الجسد واضحة أيضًا في تجاهلنا للجنس الأنثوي الذي يرمز إلى الطبيعة والتجسيد. هيئة الارتباط: الطبيعة: المرأة: النشاط الجنسي هو بصيرة معاصرة مهمة جدا. ما لم نكن مدركين تمامًا لها وتداعياتها الكثيرة ، لا يمكننا فهم عالم ما بعد الحداثة لدينا والتحدي الماثل أمامنا ، سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي.

الشعور بالذنب ، العار ، والنشوة

يكتب المختبر الاجتماعي فيكتور جيه. سبيدلر: "العار يأكل الروح". الذنب أيضا يطحن بعيدا في وجودنا. كل من الشعور بالذنب والعار يتعارض مع إبداعنا وحيوية الحياة. يميل الأشخاص المذنبون بشكل مزمن إلى المشي "الثقوب السوداء". نظرتهم للحياة قاتمة. إنهم أصحاب شكوى ، بلاميرات ، وإخفاقات. فهم يستوعبون طاقات الآخرين ، لكنهم يفشلون في عرض ومشاركة أنفسهم. إنهم غير مهيئين لصعوبات الحياة المكرسة للنمو الشخصي ، والتي تتطلب قدرا كبيرا من الثقة بالنفس ، وقوة الإرادة ، والشجاعة ، وقبل كل شيء ، نية التغيير والنمو.

لقد أعطانا التحليل النفسي رؤية مظلمة إلى حد ما ، لكنها كانت جوهرية لحضارتنا الغربية كقالب عملاق ينتج ملايين من الإدانات بالذنب والإحساس بالخجل. كما اقترح سيغموند فرويد في أعماله الكلاسيكية "الحضارة والسخط" ، تتآمر الحضارة لجعلنا غير أصيلين ومعادين للنشوة. وفقا لفرويد ، نحن مدفوعون بشكل فردي بالحاجة إلى السعادة ، مبدأ المتعة ، بينما تسعى الحضارة بشكل دائم لتوجيه تلك الحاجة على طول القنوات المقبولة. وهكذا ينتهي الأمر باختيار الأمن على التعبير عن الذات والحرية. وتكهن فرويد أنه ربما تكون كل البشرية عصبية على هذه الدرجة.

نظرًا لموقفنا المتناقض تجاه التجسيد ، فنحن قادرون على تحويل دافعنا الفطري من أجل السعادة إلى ما قد نرسمه على مبدأ المتعة. من المؤكد أن المتعة هي أبعد ما تكون عن السعادة حيث أن التشويش من العلاقة الجنسية الحقيقية. كما أشار المحلل النفسي ألكسندر لوين:

بالنسبة للمراقب العادي ، يبدو أن أمريكا هي أرض المتعة. يبدو أن شعبها عازم على الحصول على وقت جيد. يقضون الكثير من وقت فراغهم وأموالهم في السعي وراء المتعة ....

السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يستمتع الأمريكيون حقاً بحياتهم؟ يعتقد المراقبون الأكثر جدية في المشهد الحالي أن الإجابة لا. إنهم يشعرون أن الهوس بالمتعة ينم عن غياب المتعة أو السعادة.

في كتابه "الإثنوغرافيا العاطفية" بعنوان "الثقافة ضد الإنسان" ، أوضح عالم الأنثروبولوجيا جول هنري أن المتعة هي طريقة للبقاء على قيد الحياة في ثقافة مليئة بالملل. تعليقا على زملائه الأمريكيين ، وعلق هنري:

المرح ، في شكله الأمريكي الفريد نوعاً ما ، هو عزيمة قاتمة. عندما يلاحظ الأجنبي كيف يبدو أننا نسير على مرحتنا ، فهو على حق. نحن مصممون على السعي وراء المتعة كمسافرين يتجولون في الصحراء حول البحث عن المياه ، وللأسباب نفسها.

كان هنري مخطئًا في افتراض أن هذا السعي القاسي للمتعة هو أمر فريد من نوعه في الولايات المتحدة - فالباحثون عن المتعة هم جزء لا يتجزأ من مجتمعات ما بعد الصناعة الأخرى أيضًا. كما أنه كان مخطئًا في اقتراحه أن المرح هو "مخرب مهووس يقوض متعة النظام نفسها التي كان من المفترض أن تستمر". على العكس ، يدعم المرح الوضع الراهن. إنه مجرد صمام أمان للإحباط المكبوت لأولئك الذين يعيشون في مجتمع تنافسي مثل مجتمعنا.

يمكننا أن ننظر إلى الحياة العادية باعتبارها عادة العيش دون إمكاناتنا البشرية ، أقل من قدرتنا على تجربة السعادة الحقيقية ، حتى النشوة. أدلى بعلم النفس روبرت A. جونسون هذه التعليقات ذات الصلة في عمله الأكثر مبيعا اكستاسي:

إنها لمأساة كبيرة للمجتمع الغربي المعاصر أننا فقدنا القدرة على اختبار القوة التحويلية للنشوة والفرح. هذه الخسارة تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا. نحن نسعى إلى نشوة في كل مكان ، وربما نعتقد أننا عثرنا عليها في لحظة. ولكن ، على مستوى عميق جدا ، لا نزال غير محققين.

ما زلنا غير محققين ، لأننا على العموم ، لم نعد نستشعر طبيعة السعادة. نحن نخلط بينه وبين طفرات من المتعة أو ، على نحو أكثر تحديدًا ، مع المتعة التي توصلنا إليها ميكانيكياً ، سواء كان ذلك من خلال الاحتكاك التناسلي ، أو ابتلاع الكحول ، أو استراق النظر بالتلفاز.

تجنب النعيم

إن أحد الأشكال التي نعبر بها عن "مرضنا" الشخصي والمجتمعي ونبقيه هو شذوذنا للأحاسيس التناسلية ، وخاصة هزة الجماع. من خلال هزة الجماع ونحن نسعى إلى ترقيم رتابة حياتنا بينما في نفس الوقت تقليل التوتر العصبي.

إن الإدمان الجنسي الفعلي ، مثل النيكوتين أو الكحول أو الإدمان على المخدرات ، هو ببساطة نسخة أكثر مبالغة وبالتالي أكثر وضوحًا من هذا التصرف الأساسي نفسه لتسوية إثارة قصيرة الأمد للجهاز العصبي بدلاً من التحوّل المخترق لأنفسنا والذي يوصلنا إلى الواقع الأكبر ويملأ عقولنا الجسدية بالنعمة "التي تفهم كل الفهم". المدمن ، لاحظ الفيلسوف الثقافي جان جيبسر ، "يحاول أن يكذب طبيعته الخاصة مع عناصر أجنبية إليها."

يأتي الإدمان الجنسي في أشكال وأشكال عديدة ، قدمها الطبيب النفساني آن ويلسون شاف في كتابها. الهروب من الألفة. في أحد طرفي نطاق السلوك الإدماني الذي وصفه ويلسون شيف هو "مولي" ، الذي يوصف بأنه فقدان الشهية الجنسي. كانت "النمذجة الحكيمة" النموذجية ، التي تحب أن تصادف أنها مثيرة وتفكر باستمرار في الجنس ولكنها تخاف من الجنس والرجال. كان عليها أولا أن تقبل بتبنيها قبل أن تتمكن من التعرف على إدمانها الجنسي.

بعد ذلك ، عرض ويلسون شايف قضية "جوليان" ، التي يهدد إدمانها على الأوهام الجنسية بتدمير زواجه وعائلته. ثم هناك "Leslie" ، وهو masturbator عاطفي الذي أخذ مخاطر أكبر وأكبر مع عادتها السرية حتى بدأت تعيش من أجل النشوة التالية في حالة خطرة اجتماعيا أو جسديا. في الطرف الآخر من الطيف السلوكي ، العنف الجنسي - من الاغتصاب إلى سفاح القربى إلى تحرش الطفل بالسادية السماقية.

الإدمان الجنسي هو طريقة خاصة لتجنب السعادة أو النشوة. يحل محل المتعة المحلية أو التشويق الفوري للالتزام بالسعادة.

السعي للتعالي

لطالما سعت الحضارة إلى كبح وتنظيم حياتنا الغريزية ، وقد أحاطت بالجنس والعدوان بمجموعة كبيرة ومتنوعة من القيود والمحظورات الشديدة ، المسماة المحرمات. ونتيجة لذلك ، كانت الحضارة أرضا خصبة لتكاثر الشعور بالذنب. يستحق فرويد الفضل في جعلنا ندرك مشاعر الذنب المتفشية لدينا وفضح بعض الميكانيكا التي تقف وراءها.

ومع ذلك ، ومع الإدراك المتأخر للعقود الخمسة الماضية أو أكثر ، علينا الآن أن نعترف بأن نموذج فرويد للإنسان كان ناقصًا للأسف. ما زال يدين بالكثير للأيديولوجية المادية في القرن التاسع عشر ، والتي تفسر العقل الجسدي كآلة. اليوم هو أكثر عرض اختراق ويناقشها علم النفس عبر الشخصية. هذا الانضباط الشبابي يؤكد أنه تحت صيدنا للمتعة أو السرور العابرة هناك دفن رغبة عميقة في تحقيق إمكاناتنا النشوة. ولكن تحقيق النشوة يعني تجاوز الاعتيادية. في الواقع ، هذا يعني أن تتجاوز كل التجارب مشروطة من قبل الزمكان - وبالتالي transpersonal ، وهو ما يعني "ما وراء الشخصية" ، أو ما وراء الشعور العادي المحدود للهوية.

هذا يقودنا إلى النظر في الموضوع العميق لما تسميه التقاليد الدينية الروح أو البعد الروحي للوجود. تشير الروح إلى هذا الجانب من الحياة البشرية التي تشارك في الواقع الأكبر الذي يدعى الله ، الإلهة ، الإلهية ، المطلقة ، التاو ، الشونية ، البراهمي ، أو الأتمان.

الكلمة الصينية "تاو" تعني "الطريق" وتعبر عن الشيء المطلق ، أو العملية ، التي تشمل جميع العمليات أو الحقائق المرئية وغير المرئية ولكنها لا تقتصر عليها. مصطلح البوذية السنسكريتية shunyaBrahman يأتي من الجذر brih ، وهذا يعني "في النمو والتوسع". هو الذي هو كبير بشكل لا نهائي وكلها تتألف - الأرض المتعالية للكون. المصطلح السنسكريتية atman يعني "الذات" ويعني الموضوع النهائي ، أو الذات المتسامية ، مخبأة في أعماق الشخصية البشرية ، التي هي لانهائية وصالحة لكل زمان. يعني "باطل" ويشير إلى الواقع المطلق من حيث أنه خالي من كل الخصائص وبالتالي فهو في النهاية غير مفهوم للعقل البشري المحدود. الكلمة السنسكريتية

الإلهي ، أو الواقع النهائي ، هو مقدس بطبيعته. بمعنى آخر ، إنه مفصول عن الحياة الإنسانية التقليدية وافتراضاتنا العادية عن الوجود ، ويملأنا بالرعب. وقد تم تصور الإلهية المختلفة على أنها خالق العالم (كما هو الحال في اليهودية والمسيحية والإسلام) أو كأساس الكون أو جوهره (كما في الطاوية والهندوسية وبعض مدارس البوذية).

نحن نخاف من القداسة كما أننا نخاف من المتعة أو النعمة العميقة ، لأنهم جميعًا يهددون بتقويض هويتنا المألوفة ، وهي الشخصية الأنانية ، إحساسنا بكوننا ذهنًا محددًا محدود الجسد.

يمكن للمرء ، كما قد يقول ، هو بديل Atman الأساسي. وهي مسؤولة عن جميع البدائل اللاحقة ، والتي يتم اختبارها فيما بعد في هذا المركز الصناعي ذاتيًا. بعبارة أخرى ، الأنا مسؤولة ، لتجربتنا الغريبة للواقع: فنحن نعاني من الواقع وكأننا خارجين عن أنفسنا. نحن نعتبر الحياة كحدث منفصل. نحن نعترض على جسدنا وبالتالي نفصله عن الشخص الذي نعتبر أنفسنا عليه.

مع نمونا ، تصبح حوافزنا أكثر دقة ونتخلص من أنفسنا بعيدا عن سعينا لتحقيق هذا أو ذاك البديل آتمان ، إلى أن يقدم الدافع الروحي نفسه في طهوته ويأتي مشروع عتمان بالكامل في ذاته. عندها فقط سنبدأ بتقييم تفوق الذات النشوة ، أو التنوير الروحي ، فوق كل الرضا المؤقت. عندها فقط ندرك تمامًا أننا الجسد وأن الجسم ليس خارجياً عن أنفسنا أو منفصلاً عن بقية العالم. النشوة هي تحقيق الترابط الضروري لكل الوجود.

من جنس Malaise إلى فقدان المقدسة

في التحليل النهائي ، تبين أن مرضنا الجنسي مشكلة روحية. إننا نختبر أنفسنا على خلاف مع الكون بشكل عام ، ومغتربين مما سماه اللاهوتيون أساس الوجود. من نواح كثيرة ، فقدنا البصر المقدس. تتميز حياتنا بصدع غير سعيد بين المقدس والمدني.

ومع ذلك ، هناك وعي متزايد في حضارتنا الغربية أنه من أجل شفاء نفسنا ومجتمعنا المريض ، يجب علينا إصلاح هذا الاختراق المتعدد. على وجه الخصوص ، يجب علينا إعادة الاتصال مع المقدس.

لحسن الحظ ، يثبت المقدس على أنه قوة منتشرة في الكون لا يمكن تجاهله بسهولة. فجأة - في بعض الأحيان في الأوقات الأكثر غرابة - هناك انفراجة مؤقتة عندما يكون البعد الروحي أو المقدس للوجود معروفا لنا. قد نستمع إلى سوناتا بيتهوفن أو نرعى حديقتنا أو نمارس رياضة المشي لمسافات طويلة في البرية أو نمارس الحب بعاطفة. في تلك اللحظة ، يتم شفاؤنا في جوهر وجودنا. هناك فرح ، سعادة ، نعمة ، نشوة.

أعيد طبعها بإذن من الناشر،
التقاليد الداخلية © 1992,2003.
http://www.innertraditions.com

المادة المصدر:

Sالجنسية الجنسية: الروح المثيرة في أديان العالم الكبرى
بواسطة جورج فويرشتاين، دكتوراه

النشاط الجنسي مقدس من قبل جورج فويرشتاين، دكتوراهيبحث هذا الكتاب في تاريخ الجنس كعمل سرّي. على الرغم من التحرر الجنسي الذي شهدته ثقافتنا مؤخرًا ، إلا أن العلاقة الحميمة الجنسية لا تزال غير مرضية. يوجه جورج فيورشتاين أن تحقيق ما نتوق إليه في حياتنا الجنسية لا يمكن تحقيقه إلا بعد استكشاف الأعماق الروحية لطبيعتنا المثيرة.

معلومات / ترتيب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كإصدار Kindle.

عن المؤلف

جورج فويرشتاين، دكتوراه

دكتور جورج فيورستين (27 مايو 1947 - 25 أغسطس 2012) هو مؤلف أكثر من ثلاثين كتابا ، بما في ذلك تقاليد اليوجا ، فلسفة اليوغا الكلاسيكية ، الجنون المقدس ، تانترا: مسار النشوة ، ويكيد ويكينج. وكان الرئيس المؤسس لمركز يوجا للبحوث والتعليم. لقراءة المزيد من كتاباته ، قم بزيارة: https://georgfeuerstein.blogspot.com/

فيديو / عرض تقديمي مع جورج فيورستين: أصول اليوجا

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

5 أشياء يجب عليك فعلها الآن لمحاربة COVID-19
5 أشياء يجب عليك فعلها الآن لمحاربة COVID-19
by كاسي إرنست وبولينا كولومبو
ما هو معنى الحياة؟
ما هو معنى الحياة؟
by جون أورورك

من المحررين

لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...
التميمة للوباء والأغنية موضوع للتمييز الاجتماعي والعزلة
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لقد صادفت أغنية مؤخرًا ، وبينما كنت أستمع إلى كلمات الأغاني ، اعتقدت أنها ستكون أغنية مثالية كـ "أغنية موضوعية" في أوقات العزلة الاجتماعية هذه. (كلمات تحت الفيديو.)

What Is Guilt and Shame? Where Does It Come From?

What Is Guilt and Shame? Where Does It Come From?

Everyone has experienced guilt at one time or another. In fact, millions of people are burdened by feelings of guilt of all sorts, especially sexual guilt. But what is guilt? What, in particular, is sexual guilt? Where does it come from? How does it differ from shame? What is the effect of guilt on us? Can we ever completely rid ourselves of guilt? Should we even attempt do so?

The word guilt stems from the Old English term gylt, which refers to a fine for an offense. Today, guilt signifies the objective state of having done wrong, of being in breach of a law, and hence of being liable for a penalty. In the subjective sense, guilt stands for the nagging feeling of having done wrong, of being culpable. It is the concern over the rightness or wrongness of one's action. This concern implies a worry that one might be found out, or caught, and as a consequence be suitably chastised. This worry can manifest even without a person having committed a wrongful act; the mere intention to do so is sometimes enough to provoke feelings of guilt.

Not infrequently our guilt feelings are quite disproportionate to their causes and any consequences arising from them. It is as if we had an inborn guilt trigger that goes off at the slightest provocation.

Guilt: A Normal Emotion

Not all guilt is inappropriate and unhealthy, however. Guilt, like anger or jealousy, is a normal emotion. Only exaggerated and persistent feelings of guilt are a sign of neurosis. Wayne W. Dyer, in his popular book Your Erroneous Zones, called guilt "the most useless of all erroneous zone behaviors" and "by far the greatest waste of emotional energy."'

Psychotherapists know that even those clients who are not aware of any guilt feelings or who deny having them soon discover, if confronted with their unconscious, that they are in fact sitting on a Pandora's box of guilt. Guilt is apparently a universal phenomenon in the human family. Whatever race or culture we belong to, we are all apt to make mistakes and errors of judgment that bring us in conflict with existing laws, mores, or etiquette and that can cause us to feel temporary regret or remorse, perhaps mixed with fear of discovery and punishment.

As you will shortly see, guilt has even deeper roots, which reach down into the human condition itself. First, however, it is necessary to look at the feeling of shame, the second stumbling block to sexual and emotional wholeness.

Shame: The Feeling Of Being Unworthy

Guilt is closely connected with shame but must be distinguished from it. Guilt is the painful feeling resulting from our awareness that we have done something bad or unworthy. Shame, on the other hand, is the painful feeling that we are bad or unworthy. The expression "I could die from shame" describes this sense of self-abnegation well. The distinction between doing something unworthy and being unworthy has come to play an important role in the recent literature on addiction and recovery. In their valuable book Letting Go of Shame, Ronald and Patricia Potter-Efron offer these clarifying observations:

There are important differences between shame and guilt. First, shame concerns a person's failure of being, while guilt points to a failure of doing. Shamed people believe something is basically wrong with them as human beings, while the guilty people believe they have done something wrong that must be corrected...

A second major difference is that the shamed people usually are bothered by their shortcomings, while guilty people notice their transgressions...

The third difference between shame and guilt is that the shamed person fears abandonment, while the guilty person fears punishment. The reason the shamed person fears abandonment is that he believes he is too flawed to be wanted or valued by others...

Shame can be more difficult to heal than guilt, because it is about the person rather than specific actions. The shamed person heals by changing her self-concept so that she gains new self-respect and pride.

It is easy to see how shame may follow upon feelings of guilt or how it can feed guilt. The two emotions can be like a revolving door that keeps the person trapped in a perpetual spin.

Sexual Guilt And Shame

The experience of guilt and shame is especially pronounced, if not omnipresent, in the area of sexuality. Not a few men and women feel guilty about sex itself; they think sex is dirty or inhuman. They avoid making love, or if they do have sex, it is in the form of a hasty encounter in the dark while wearing pajamas and nightgown. Such people never talk about sex or their suffering. Their sexual paranoia and frustration spills over into their marital and family life as well as into all their other relationships and activities. This sex-negative disposition is especially prominent in religious fundamentalist circles.

The sexual revolution notwithstanding, we, as Westerners, are still suffering the backwash of centuries of sexual repression under the Christian Church. Alex Comfort, a physician who was one of the movers of the sexual revolution, commented:

Whatever Christianity may have contributed to the growth of our culture in other fields, it seems undeniable that in sexual morals and practice its influence has been less healthy than that of other world religions.

Comfort also observed that the "fact of having made sex into a 'problem' is the major negative achievement of Christendom." We do not have to be anti-Christian to concur with this statement. Some of the finest advocates for Christianity have rebuked the overly sex-negative attitudes of the Christian heritage.

The Denial Of The Body

When we inspect the Christian view of sex more closely, we find at its bottom a stubborn denial or denigration of bodily existence. The body -- or the flesh -- is regarded as the enemy of the spirit. Kenneth Leech, an Anglican priest, has this passionate criticism:

It is through the flesh that salvation comes. And yet so much in Christian spirituality and Christian life is flesh-denying, flesh-despising, flesh-devaluing. It is head-centered, ponderous, life-extinguishing, devoid of passion. . . .

According to the classic Christian model, the body is innately impure and thus is inimical to religious or spiritual life. This view of embodiment has caused immense trauma among Christians, and it continues to do so. We are supposed to feel guilty and ashamed about our body. We are meant to feel especially guilty and ashamed about our sexual organs and their functions. And a good many people, though they may consciously reject puritanism, have unconsciously accepted this negative message, which comes to us across the centuries from Platonism, Gnosticism, Christianity, and finally from the dualistic philosophy of Descartes on which our whole scientific edifice is built.

As historian and social critic Morris Berman has argued in his breathtaking study Coming to Our Senses, we in the West have lost our bodies. We are largely out of touch with genuine somatic reality. There is a frightening conspiracy of silence about bodily processes, including death. Because we are "out of the body," we seek to ground ourselves by resorting to substitutes -- secondary satisfaction -- such as success, reputation, career, self-image, and money, as well as spectator sports, nationalism, and war.

But these substitutes offer no ultimate fulfillment, and consequently, as Berman notes, "our defeat shows in our bodies: we either 'prop ourselves up,' so to speak, or slump in a posture of collapse." Although we disregard our own somatic reality, we are paradoxically preoccupied with the body and how it looks. We seek to improve it through makeup, fine clothes, hairdos, plastic surgery, deodorants, health foods, vitamins, and jogging.

Our fear of the body is expressed in our irreverence for nature at large, which we tend to exploit and use as a dumping ground for the discards of our consumerist civilization. As the feminist movement has made clear, the same alienation from the body is also evident in our disregard for the female gender, which symbolizes nature and embodiment. The correlation body:nature:woman:sexuality is a very important contemporary insight. Unless we become fully cognizant of it and its many implications, we cannot understand our postmodern world and the challenge before us, both on the personal and the societal level.

Guilt, Shame, And Ecstasy

"Shame eats the soul," writes social theorist Victor J.Seidler. Guilt likewise grinds away at our being. Both guilt and shame countermand our native creativity and exuberance of life. People who are chronically guilty tend to be walking "black holes." Their outlook on life is bleak. They are complainers, blamers, and failures. They absorb the energies of others but fail to project and share their own. They are ill-equipped for the rigors of a life dedicated to personal growth, which demands a great deal of self-confidence, willpower, courage, and, above all, the intent to change and grow.

Psychoanalysis has given us a rather somber but essentially correct vision of our Western civilization as a giant template producing millions of guilty and ashamed consciousnesses. As Sigmund Freud proposed in his classic work Civilization and Its Discontents, civilization conspires to make us inauthentic and anti-ecstatic. According to Freud, we are individually motivated by the need for happiness, the pleasure principle, while civilization perpetually seeks to direct that need along acceptable channels. Thus we end up choosing security over self-expression and freedom. Freud speculated that perhaps all of humanity is neurotic on this score.

Because of our ambivalent attitude toward embodiment, we are prone to converting our innate drive for happiness into what we might style the fun principle. To be sure, fun is as far removed from happiness as voyeurism is from actual sexual intimacy. As psychoanalyst Alexander Lowen noted:

To the casual observer, it would seem that America is a land of pleasure. Its people seem intent upon having a good time. They spend much of their leisure time and money in the pursuit of pleasure... .

The question naturally arises: Do Americans really enjoy their lives? Most serious observers of the current scene believe that the answer is no. They feel that the obsession with fun betrays an absence of pleasure [or happiness].

In his "passionate ethnography" entitled Culture Against Man, anthropologist Jules Henry made the point that fun is a way of staying alive in a culture that is riddled with boredom. Commenting on his fellow Americans, Henry remarked:

Fun, in its rather unique American form, is grim resolve. When the foreigner observes how grimly we seem to go about our fun, he is right; we are as determined about the pursuit of fun as a desert-wandering traveler is about the search for water, and for the same reasons.

Henry was wrong in assuming that this grim pursuit of fun is uniquely American -- pleasure-seekers are an integral part of other postindustrial societies as well. He was also wrong in suggesting that fun is "a clowning saboteur undermining the very system fun was meant to sustain." On the contrary, fun supports the status quo. It is merely a safety valve for the pent-up frustrations of those living in a competitive society such as ours.

We can consider ordinary life as the habit of living below our human potential, below our capacity for experiencing genuine happiness, even ecstasy. Psychologist Robert A. Johnson made these pertinent comments in his best-selling work Ecstasy:

It is a great tragedy of contemporary Western society that we have virtually lost the ability to experience the transformative power of ecstasy and joy. This loss affects every aspect of our lives. We seek ecstasy everywhere, and for a moment we may think we have found it. But, on a very deep level, we remain unfulfilled.

We remain unfulfilled because, on the whole, we no longer intuit the nature of happiness. We confuse it with spurts of pleasure or, more exactly, with fun arrived at mechanically, whether it be through genital friction, and ingestion of alcohol, or TV voyeurism.

Avoidance Of Bliss

One form in which we express and perpetuate our personal and societal "disease" is by our cleaving to genital sensations, especially orgasm. Through orgasm we seek to punctuate the monotony of our life while at the same time reducing nervous tension.

Actual sexual addiction, like nicotine, alcohol, or drug addiction, is simply a more exaggerated and therefore more conspicuous version of that same basic disposition to settle for short-lived thrills of the nervous system rather than a penetrating transmutation of ourselves that attunes us to the larger reality and fills our body-minds with the bliss "that passeth all understanding." The addict, observed the cultural philosopher Jean Gebser, "tries to belie his own nature with elements foreign to it."

Sexual addiction comes in many forms and guises, which have been presented by psychotherapist Anne Wilson-Schaef in her book Escape From Intimacy. At one end of the spectrum of addictive behavior described by Wilson-Schaef is "Molly," who is described as a sexual anorexic. She was the typical "prudish tease," who liked to come across as sexy and thought incessantly about sex but was afraid of sex and men. She first had to accept her co-dependency before she could recognize her own sexual addiction.

Next, Wilson-Schaef presented the case of "Julian," whose addiction to sexual fantasies threatened to destroy his marriage and family. Then there is "Leslie," an inveterate masturbator who took greater and greater risks with her secret habit until she started to live for the next orgasm in a socially or physically risky situation. At the other end of the behavioral spectrum is sexual violence -- from rape to incest to child molesting to sadomasochism.

Sexual addiction is a special way of avoiding happiness, or ecstasy. It substitutes local pleasure or instant thrill for abiding happiness.

The Quest For Transcendence

Civilization has always sought to inhibit and regulate our instinctual life, and it has surrounded sex and aggression with a great variety of restrictions and severe prohibitions, called taboos. Consequently, civilization has been a breeding ground for pervasive feelings of guilt. Freud deserves credit for making us aware of our pervasive guilt feelings and for exposing some of the mechanics behind them.

However, with the hindsight of the past five or more decades, we must now acknowledge that Freud's model of the human being was sadly deficient. It still owed too much to the materialist ideology of the nineteenth century, which interpreted the body-mind as a machine. A more penetrating view is today espoused by transpersonal psychology. This young discipline maintains that beneath our hunt for fun or fleeting pleasure there lies buried a deep desire to realize our ecstatic potential. But to realize ecstasy means to transcend ordinariness. In fact, it means to transcend all experiences conditioned by space-time -- hence transpersonal, which means "beyond the personal," or beyond the ordinary limited sense of identity.

This brings us to a consideration of the profound theme of what the religious traditions call the spirit or the spiritual dimension of existence. The spirit refers to that aspect of human life which participates in the larger reality that is named God, Goddess, the Divine, Absolute, Tao, Shunya, Brahman, or Atman.

The Chinese word tao means "way" and stands for the ultimate thing, or process, which includes all visible and invisible processes or realities but is not confined to them. The Buddhist Sanskrit term shunyaBrahman comes from the root brih, meaning "to grow, expand." It is that which is infinitely large and all-comprising -- the transcendental ground of the universe. The Sanskrit term atman means "self" and designates the ultimate subject, or transcendental self, concealed deep within the human personality, which is infinite and timeless. means "void" and refers to the ultimate reality insofar as it is devoid of all characteristics and hence is finally incomprehensible to the finite human mind. The Sanskrit word

The Divine, or ultimate reality, is inherently sacred. That is to say, it is set apart from conventional human life and our ordinary presumptions about existence, and it fills us with awe. The Divine has variously been envisioned as the Creator of the world (as in Judaism, Christianity, and Islam) or as the very foundation or essence of the universe (as in Taoism, Hinduism, and some schools of Buddhism).

We are afraid of the sacred just as we are afraid of deep pleasure or bliss, because they all threaten to undermine our familiar identity, which is the ego-personality, our sense of being a particular, limited body-mind.

The ego, one might say, is the primary Atman substitute. It is responsible for all subsequent substitutes, which are then experienced in relationship to this artificial center of subjectivity. The ego is responsible, in other words, for our peculiar experience of reality: we experience reality as external to ourselves; we objectify life as a separate event. We objectify our own body and thus separate it from the person we deem ourselves to be.

As we grow, our urges become more refined and we wean ourselves away from our pursuit of this or that Atman substitute, until the spiritual impulse presents itself in its purity and the Atman project comes fully into its own. It is only then that we begin to value ecstatic self-transcendence, or spiritual enlightenment, above all momentary satisfactions. It is only then that we fully realize that we are the body and that the body is not external to ourselves or separate from the rest of the world. Ecstasy is the realization of the essential interconnectedness of all existence.

From Sexual Malaise To The Loss Of The Sacred

In the final analysis, our sexual malaise turns out to be a spiritual problem. We experience ourselves at odds with the universe at large, alienated from what theologians have called the ground of being. In many ways, we have lost sight of the sacred. Our lives are marked by an unhappy rift between the sacred and the profane.

There is, however, a growing awareness in our Western civilization that in order to heal our psyche and our ailing society, we must repair this multiple breach. In particular, we must reconnect with the sacred.

Luckily, the sacred proves to be a pervasive power in the universe that cannot be easily ignored. Suddenly -- sometimes at the oddest times -- there is a momentary breakthrough when the spiritual or sacred dimension of existence makes itself known to us. We may be listening to a Beethoven sonata, tending our garden, hiking in the wilderness, or passionately making love. In that instant, we are healed at the core of our being. There is joy, happiness, bliss, ecstasy.

Reprinted with permission of the publisher,
Inner Traditions Intl. ©1992,2003.
http://www.innertraditions.com

This article was excerpted from:

SSacred Sexuality by Georg Feuerstein, Ph.D.acred Sexuality
by Georg Feuerstein, Ph.D.

Info/Order this book.

About the Author

Georg Feuerstein, Ph.D.

GEORG FEUERSTEIN, Ph.D., is the author of over thirty books , including The Yoga Tradition, The Philosophy of Classical Yoga, Holy Madness, Tantra: The Path of Ecstasy, and Lucid Waking. He is the founder-president of the Yoga Research and Education Center (www.yrec.org).
 

zh-CNtlfrdehiidptes

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}