لماذا نرفض أحيانًا معرفتنا الداخلية؟

لكل شيء يوجد فصل

لكل شيء يوجد فصل،
ووقت لكل غرض تحت السماء.

حدث شيء هام بالنسبة لي عندما بدأت في كتابة هذا الكتاب. كانت لدي فكرة عميقة: أدركت أنني لم أتمكن من كتابة هذا الكتاب في وقت أبكر في حياتي لأنني لم أتوقف عن التغيير.

كان نقي لي دائماً هو نفسه ، لكن عقداً بعد عقد من التحولات الخفية جعل شخصيتي تدريجياً أقرب إلى التوافق مع نواة بلدي. الآن فقط ، مع الإدراك المتأخر ، يمكنني أن أنظر إلى الوراء على مدى سبعين عاماً من الحياة وأنظر إلى كيف أدت مراحل التطور النفسي إلى وعي نفسي.

هذه النظرة جعلتني أدرك أن الطريقة التي نتواجد بها في العالم ، ما نفكر فيه ، ما نعتبره هامًا ، ما نشمله ونستبعده من السرد الذي نقوله لأنفسنا عن من نحن ولماذا نفعل ما نفعله ، تتحدده العدسات التي نرتديها.

عدساتنا شخصية وديناميكية. إنها مشروطة بعدة عوامل: النظرة العالمية للثقافة التي نشأنا فيها ، وتأثير تجارب حياتنا ، خاصة تجارب طفولتنا ، على تشكيل معتقداتنا ، والأهم من ذلك ، مرحلة التطور النفسي وصلت.

على الرغم من أنني كنت مدركًا لأهمية مراحل التطور النفسي في حياتنا ، إلا أنني لم أقرأ كتاب جورج إي فيلان ، انتصارات الخبرة، التي تقدم تقارير عن دراسة هارفارد جرانت عن التعديلات الاجتماعية الطولية ، التي أدركت تمامًا مدى أهمية التمكن الناجح لمراحل التطور النفسي من مستوى السعادة والمعنى والالتزام الذي نحققه خلال المواسم المختلفة من حياتنا.

دراسة المنحة

بدأت دراسة هارفارد جرانت للتعديلات الاجتماعية في 1938 ، بعد أربع سنوات من ميلاد جورج فايلانت. أصبح فيلان مديرًا دراسيًا في 1972 وتقاعد من منصبه أكثر من ثلاثة عقود في وقت لاحق في 2005. كان الغرض من دراسة المنحة ، كما هو معروف شعبيا ، هو تعلم شيء عن الظروف التي تعزز الصحة المثلى من خلال متابعة حياة رجال 268 ، وجميع خريجي جامعة هارفارد. هذه الدراسة هي واحدة من أطول الدراسات الطولية المستقبلية المرتقبة لتطور الذكور البالغين التي تمت محاولتها.

إحدى الانتقادات الموجهة إلى دراسة المنحة هي أنها ركزت على مجموعة من الرجال. يستجيب Vaillant لهذا النقد بالاعتراف بأن هذا كان أيضاً أحد تحفظاته عندما شارك في الدراسة وأن مخاوفه قد تم تهدئتها لاحقاً. يصرح:


الحصول على أحدث من InnerSelf


لقد أتيحت لي الفرصة وامتياز دراسة دورات الحياة لمجموعتين متناقضتين [لدراسة المنحة] - وهي مجموعة من الرجال في المدن الفقيرة للغاية ومجموعة من النساء الموهوبات. وقد أكدت نتائج كلا المجموعتين ، التي تم دراسة كل منها على حدة مستقبلاً لأكثر من نصف قرن ، [أوجه تشابه كبيرة مع نتائج دراسة المنح]. (التكيف مع الحياة جورج اي فيلانت

بعد مراجعة نتائج الدراسات الثلاث ، توصل <فيلانت> إلى استنتاج مفاده أن المزايا التي ننسبها لنوع الجنس والطبقة الاجتماعية في أمريكا لا تظهر على أنها مهمة عندما نتبع قصص حياة النساء الموهوبات والرجال الأقل حظا. وبعبارة أخرى ، فإن العلاقة بين الجنسين والطبقة الاجتماعية لا ترتبط بالضرورة بالعيش في حياة "ناجحة".

أعتقد أن هذا ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين يعيشون في ديمقراطيات ليبرالية في جميع أنحاء العالم. بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في الأنظمة الاستبدادية ، حيث تمنع الأحكام المسبقة العرقية والاجتماعية بعض الأجناس والأديان والطبقات الاجتماعية من الحصول على الفرص التي يحتاجون إليها للتعبير عنهم بشكل كامل ، فإن العيش في حياة "ناجحة" يمكن أن يكون مليئًا بالتحديات.

الدراسات المستقبلية

على عكس الدراسات بأثر رجعي ، الدراسات المستقبلية تتبع الفوج في الوقت الحقيقي. وهذا يعني أن نتائج الدراسات المستقبلية لا تشوبها عدسة مرحلة التطور النفسي التي يواجهها المشاركون عندما يحاولون الإجابة عن أسئلة حول ماضيهم.

الدراسات الاستشرافية تجعل من شفافيتنا المتغيرة شفافة. إنها تمكننا من رؤية ما نعتبره تغييرات مهمة مع مرور الوقت.

كما يشير فيلانت ، فإن الوقت هو مخادع عظيم. وهو يعتبر أن فلاتر العمر لدينا مهمة جدًا لدرجة أنه يدعو الفصل الأول من انتصارات الخبرة: نضوج يجعل كاذب منا جميعا.

وكما أشير إلى ذلك ، فإن دراسة المنح لم تكن الدراسة الاستطلاعية الوحيدة الطولية التي أجريت في القرن العشرين. دراسات أخرى شملت الفوج بلدة الداخلية من دراسة Glueck من جنوح الأحداث و ال دراسة Terman من النساء الموهوبات.

تبعت دراسة غلوك مجموعة من تلاميذ 500 الجانحين ومجموعة متناقضة من تلاميذ 500 الذين لم يلغوا القانون. بدأت الدراسة في 1939 عندما كان الأولاد مراهقين. أجريت المقابلات النهائية في 1975 عندما وصل المشاركون في الدراسة إلى 50s.

تبعت دراسة Terman Study مجموعة من النساء الموهوبات لمدة ثمانين عامًا من 1922. معظم النساء 672 ولدت بين 1908 و 1914. تم الإبلاغ عن النتائج الرئيسية لهذه الدراسة في مشروع طول العمر.

حساب الذاتية

ما أعجب به من تقارير جورج فايلانت ليس فقط القصص التي يرويها عن الأفكار التي أسفرت عنها دراسة المنحة ، بل صدقه المنعش في إعلان تحيزه المتعلق بالعمر / التنمية في الطريقة التي اقترب بها من بحثه. يشرح فيلانت مرة تلو الأخرى أن ما اعتبره مهمًا قد ثبت أنه خاطئ.

ما يفعله فيلانت ، في رأيي بوضوح تام ، يوضح مدى الخطأ الذي يمكن أن تكون عليه افتراضاتنا عندما نقع في فخ الاعتراض على موضوعيتنا. كلنا نفعل هذا لا يمكننا مساعدتك. يستند الأساس المنطقي لكل ما نقوم به إلى ما نعتقد أنه مهم في اللحظة المحددة التي نتخذ فيها قرارًا أو نصدر الحكم.

ما أخفق في إدراكه هو أن المهم بالنسبة لنا يعتمد على عوامل متعددة: تأثير والدينا ، وتكييفنا الثقافي ، ومعتقداتنا الدينية ، ومرحلة التطور النفسي الذي نحن فيه ، واحتياجات مراحل التطور النفسي فشلت في السيطرة.

واعتمادا على هذه التحيزات ، يمكن بسهولة أن يتم استبعادك من بعض الأفكار التي تم التعبير عنها في هذا الكتاب ، أو أي كتاب آخر لهذه المسألة ، لأنها لا تتوافق مع ما تعتقد أنه مهم في مرحلة التطور النفسي التي وصلت إليها. هذا هو السبب في أنني صرحت بأنني لم أتمكن من كتابة هذا الكتاب في أي وقت مضى في حياتي لأنه كان سيتحيز بما اعتبرته هامًا في مرحلة التطور النفسي التي توصلت إليها.

ما زال هذا صحيحًا اليوم ، ولكن بعد أن أمضيت ما لا يقل عن عقد من الزمن في ما أعتبره آخر مرحلة من مراحل التطور النفسي ، يمكنني الآن أن أعود إلى حياتي بتفهم أعمق لكيفية ما كان يهمني خلال المراحل الأولى من حياتي. لقد أثرت التنمية في عملي على اتخاذ القرار ، وجلبتني إلى المنظور الأوسع الذي أملكه الآن.

مراحل التطور النفسي ونطاقات الأعمار هي:

خدمة (60 + سنوات)
الدمج (50-59)
التصرف الذاتي (40-49)
التميز (25-39)
التفريق (8-24)
المطابقة (2-7)
البقاء على قيد الحياة (ولادة لسنوات 2)

إنكار الروح

يتم تجاهل الروح (التي يطلق عليها أحيانًا اسم الذات العليا أو النواة الداخلية) ، إلى جانب موضوع الوعي ، في معظم الأحيان ، من قبل العالم الأكاديمي. دعوني أحكي حكايات توضح وجهة نظري.

في 2015 ، ألقيت خطابا افتتاحيا في مؤتمر أقامته إحدى كليات إدارة الأعمال في أوروبا. كان عندي اللقب البعد الروحي / النفسي للإبداع والتدفق. كان الجمهور القريب من 300 من الأكاديميين والمدربين ورجال الأعمال. في بداية حديثي ، أجريت تجربة مع الجمهور: طلبت منهم أن يقفوا إذا كان أي من العبارات التي كنت سأقوم بها صحيحة بالنسبة لهم.

لقد بدأت بالقول "لدي سيارة" وقفت معظم الجمهور. ثم قلت "أنا سيارة" لم يقف أحد. ثم قلت: "عندي غرور" وبعد ذلك "أنا غرور". وقفت معظم الناس عندما قلت "عندي غرور" وجلست عندما قلت "أنا غرور". ثم قلت "لدي روح" ، وقف الجميع. بعد ذلك ، قلت "أنا روح" وبقي الجميع واقفين.

ما كان متوقعا نصفه ، ولكن مندهش لرؤية ، هو أن الجميع وقفوا لكل من البيانات الختامية. ليس واحد فقط ، كلاهما! بعد مشاحنة مشيرا إلى المستوى المرتفع من الارتباك الذي يجب أن يكون لديهم حول من هم ، اقترحت على الجمهور أن وجود الروح هو مرحلة التطور التي سبقت كونها روحا ، ولكن الحقيقة المطلقة هي أن روحك تملكك! منذ تلك المناسبة ، كررت هذا التمرين مع جمهور متنوع في أجزاء كثيرة من العالم وفي كل مرة حصلت على النتيجة نفسها: تعتقد الغالبية العظمى من الناس أن لديهم روحًا ، وأنهم روح.

ولكن ما حدث بعد ذلك جعلني أدرك أن هناك خطأ ما في المنهج العلمي السائد. المتحدثين التاليين ، وهما أكاديميان مشرقان ومؤثران كانا يتحدثان عن أبحاث علم الأعصاب.

كان لديهم بيان على الشريحة الأولى التي تقرأ "الافتراضات التي نصنعها: لا توجد روح". عندما رأيت هذا البيان ، لم أتمكن من المساعدة في الابتسام بنفسي. كان جمهور الأكاديميين والمدربين ورجال الأعمال قد أشاروا للتو إلى أنهم يعتقدون أنهم ليس لديهم روح فحسب ، بل كانوا أرواح.

الهدف الإنكار معرفتنا الداخلية

ما أوضحته هذه التجربة بوضوح ، وأعتقد أن بقية الجمهور ، كيف أن الهدف ، المنهج العلمي لديه ميل إلى نفي معرفتنا الداخلية. لحسن الحظ ، إذا كنت مهتمًا بالتطلع إلى ما هو أبعد من الدوائر الأكاديمية السائدة ، فستجد مجموعة كبيرة من الكتابات الخطيرة التي ترسم صورة مختلفة تمامًا للعالم. ستجد أيضًا عددًا متزايدًا من الجامعات التي تروّج للنُهج متعددة التخصصات. هذا هو موضع ترحيب.

أعتقد أن هناك مشكلتين تنبعان من المنهج العلمي الموضوعي: المفهوم الثنائي القائل بأن الجسد والعقل ينتميان إلى عوالم مختلفة ، وفرة الضوابط التي تحافظ على عقولنا تتلاشى من واقع الحياة الأوسع. في هذا الصدد ، فإن الكلمات التالية التي كتبها بيتر D. Ouspensky (1878 - 1947) في وقت مبكر من القرن الماضي هي تقريبا ذات مغزى الآن كما كانت في ذلك الوقت:

نحن نفشل في فهم الكثير من الأشياء لأننا متخصصون بسهولة بالغة وبصورة جذرية للغاية ، والفلسفة ، والدين ، وعلم النفس ، والعلوم الطبيعية ، وعلم الاجتماع ، وما إلى ذلك ، كل منها له أدبيات خاصة به. لا يوجد شيء يحتضن الكل في مجمله. (مفتاح اسرار العالم)

ومع ذلك ، يجب أن يكون لجميع مجالات المعرفة المختلفة علاقات متبادلة كبيرة. نحن بحاجة إلى تحديد واستكشاف هذه الروابط إذا أردنا تطوير نظريات توحِّد علم النفس والروحانية والعلوم.

يتمثل الاقتراح الذي وضعته في هذا الكتاب في وجود نموذج موحد. علاوة على ذلك ، لا يمكننا أن ننمو إلا لفهم هذا النموذج من خلال إزالة الوامض ، واعتناق المعرفة الذاتية ، والاعتراف بحدود الإدراك البدني ثلاثي الأبعاد. إن النموذج الموحد الذي أقترحه يتخطى الولادة والموت ويقودنا إلى بُعد حيوي للواقع حيث نواجه الروح.

© 2016 بقلم ريتشارد باريت. كل الحقوق محفوظة

المادة المصدر

علم نفس جديد لرفاه الإنسان: استكشاف تأثير ديناميكيات الأنا على الصحة العقلية والبدنية بقلم ريتشارد باريت.علم نفس جديد لرفاهية الإنسان: استكشاف تأثير ديناميكيات الأنا على الصحة العقلية والبدنية
ريتشارد باريت.

انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب.

عن المؤلف

ريتشارد باريتريتشارد باريت كاتب ومؤلف ورئيس فكر معترف به دوليًا حول تطور القيم الإنسانية في الأعمال والمجتمع. وهو منشئ أدوات التحويل الثقافي (CTT) التي تم استخدامها لدعم أكثر من 5,000 في 60 بلدان مختلفة في رحلاتها التحويلية. عمل أستاذاً مساعداً في جامعة Royal Roads ، ومعهد للقيادة المستندة إلى القيم ، ومحاضر زائر في MBA One Planet في جامعة Exeter. ريتشارد باريت هو مؤلف العديد من الكتب. زيارة مواقعه على الانترنت في valuescentre.com . newleadershipparadigm.com.

شاهد الفيديوهات قدمها ريتشارد باريت.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

كيف تهدد الخصوصية والأمن في هذه الخيارات اليومية
كيف تهدد الخصوصية والأمن في هذه الخيارات اليومية
by آري تراختنبرغ وجيانلوكا سترينجيني وران كانيتي

Why Do We Sometimes Deny Our Inner Knowing?

To Everything There Is A Season

To everything there is a season,
and a time to every purpose under the heaven.

Something significant happened to me as I started writing this book. I had a profound insight: I realized that I could not have written this book any sooner in my life because who I am has never stopped changing.

My core has always been the same, but decade after decade of subtle shifts have gradually brought my personality into closer alignment with my core. Only now, with hindsight, can I look back on seventy years of life and see how the stages of psychological development led me into soul consciousness.

This insight made me realize that the way we are in the world, what we think about, what we consider important, what we include and exclude from the narrative we tell ourselves about who we are and why we do what we do, is determined by the lenses we wear.

Our lenses are personal and dynamic. They are conditioned by multiple factors: the world view of the culture we were brought up in, the impact that our life’s experiences, particularly those of our childhood, had on the formation of our beliefs, and most importantly, the stage of psychological development we have reached.

Although I was already aware of the importance that the stages of psychological development have on our lives, it was not until I read George E. Vaillant’s book, Triumphs of Experience, which reports on the longitudinal Harvard Grant Study of Social Adjustments, that I fully recognized how important the successful mastery of the stages of psychological development is to the level of happiness, meaning and fulfillment we find during the different seasons of our lives.

The Grant Study

The Harvard Grant Study of Social Adjustments began in 1938, four years after George Vaillant was born. Vaillant became the study director in 1972 and retired from his post more than three decades later in 2005. The purpose of the Grant Study, as it is popularly known, was to learn something about the conditions that promote optimum health by following the lives of 268 men, all Harvard graduates. This study is one of the longest running prospective longitudinal studies of adult male development that has ever been attempted.

One of the criticisms leveled at the Grant Study was that it focused on an elite group of men. Vaillant responds to this criticism by admitting that this was also one of his reservations when he became involved in the study and that his concerns had subsequently been allayed. He states:

I have had the opportunity and privilege of studying the life courses of two contrasting groups [to the Grant Study]—a cohort of very underprivileged inner-city men and a group of gifted women. The results from both groups, each of which was studied prospectively for more than half a century, have confirmed [significant similarities to the results of the Grant Study]. (Adaptation to Life  by George E. Vaillant)

After reviewing the results of the three studies, Vaillant came to the conclusion that the advantages we attribute to the male gender and social class in America do not show up as being significant when we follow the life stories of gifted women and underprivileged men. In other words, gender and social class do not necessarily correlate with living a “successful” life.

I suspect this is also true for people living in liberal democracies all over the world. For those living in autocratic regimes, where ethnic and social prejudices prevent certain genders, religions and social classes from getting the opportunities they need to express fully who they are, living a “successful” life can be full of challenges.

Prospective studies

Unlike retrospective studies, prospective studies follow a cohort in real time. This means that the results of prospective studies are not flawed by the lens of the stage of psychological development participants are at when they attempt to answer questions about their past.

Prospective studies make our shifting subjectivity transparent. They enable us to see that what we regard as important changes with the passage of time.

As Vaillant points out, time is a great deceiver. He considers our age filters to be so significant that he calls the first chapter of Triumphs of Experience: Maturation makes liars of us all.

As indicated, the Grant Study was not the only longitudinal prospective study to have been carried out in the twentieth century. Other studies included the Inner City cohort of the Glueck study of juvenile delinquency and the Terman study of gifted women.

The Glueck study followed a group of 500 delinquent schoolboys and a contrasting group of 500 schoolboys who had not brushed up against the law. The study began in 1939 when the boys were teenagers; the final interviews were carried out in 1975 when the study participants had reached their 50s.

The Terman Study followed a group of talented women for eighty years from 1922. Most of the 672 women were born between 1908 and 1914. The key findings of this study are reported in The Longevity Project.

Objectifying subjectivity

What I admire about George Vaillant’s reporting is not just the stories he tells of the insights that the Grant Study yielded, but his refreshing honesty in making public his age/development-related biases in the way he approached his research. Time after time, Vaillant explains that what he considered important was proven wrong.

What Vaillant does, very explicitly in my opinion, is illustrate how wrong our assumptions can be when we fall into the trap of objectifying our subjectivity. We all do this; we can’t help it. The rationale for everything we do is based on what we believe is important at the particular moment we make a decision or pass judgment.

What we fail to recognize is that what is important to us depends on multiple factors: the influence of our parents, our cultural conditioning, our religious beliefs, the stage of psychological development we are at, and the needs of the stages of psychological development we have failed to master.

Depending on these biases you could easily be drawn into dismissing as unimportant some of the ideas expressed in this book, or any other book for that matter because they do not align with what you believe is important at the stage of psychological development you have reached. This is why I stated that I could not have written this book any earlier in my life because it would have been biased by what I considered important at the stage of psychological development I had reached.

This is still true today, but having spent at least a decade in what I regard as the last stage of psychological development, I can now look back at my life with a deeper understanding of how what was important to me during the earlier stages of my development influenced my decision-making and brought me to the larger perspective I now have.

The stages of psychological development and their age ranges are:

Serving (60+ years)
Integrating (50-59)
Self-Actualizing (40-49)
Individuating (25-39)
Differentiating (8-24)
Conforming (2-7)
Surviving (Birth to 2 years)

Denying the soul

The soul (sometimes called the higher-self or the inner core), along with the topic of consciousness, for the most part, is ignored by the academic world. Let me recount an anecdote that illustrates my point.

In 2015 I gave an opening keynote address at a conference put on by one of the top business schools in Europe. My title was The Spiritual/Psychological Dimension of Creativity and Flow. The audience of close to 300 people was comprised of academics, coaches and business people. At the beginning of my speech, I conducted an experiment with the audience: I asked them to stand if any of the statements I was going to make were true for them.

I started by saying “I have a car” and most of the audience stood up. Then I said “I am a car” no one stood up. Then I said, “I have an ego” and after that “I am an ego”. Most people stood up when I said “I have an ego” and sat down when I said “I am an ego”. Then I said “I have a soul”, everyone stood up. After that, I said “I am a soul” and everyone remained standing.

What I had half expected, but was amazed to see, was that everyone stood up for both of the final statements. Not just one, both of them! After jokingly pointing out the high level of confusion they must have about who they are, I suggested to the audience that having a soul was the stage of development that preceded being a soul, but the ultimate truth was that your soul has you! Since that occasion, I have repeated this exercise with diverse audiences in many parts of the world and each time I got the same result: the vast majority of people believe they have a soul, and they are a soul.

But it was what happened next that made me realize there is something wrong with the mainstream scientific approach. The next speakers, two very bright and influential academics were talking about neuroscience research.

They had a statement on their first slide that read “Assumptions we make: There is no soul”. When I saw this statement, I could not help smiling to myself. The entire audience of academics, coaches and business people had just indicated that they believed they not only had a soul, but they were souls.

Objective Denial Our Inner Knowing

What this experience clearly pointed out to me, and I think the rest of the audience, was how the objective, scientific approach has a tendency to deny our inner knowing. Fortunately, if you care to look beyond mainstream academic circles you will find a plethora of serious writings that paint a very different picture of the world. You will also find an increasing number of universities promoting interdisciplinary approaches. This is to be welcomed.

I believe there are two problems that arise from the objective scientific approach: the dualistic notion that the body and the mind belong to different realms, and the plethora of disciplines that keep our minds blinkered from the larger realities of life. In this respect, the following words written by Peter D. Ouspensky (1878–1947) early in the last century are almost as meaningful now as they were then:

We fail to understand many things because we specialize too easily and too drastically, philosophy, religion, psychology, natural sciences, sociology, etc. each has their special literature. There is nothing embracing the whole in its entirety. (A Key to the Mysteries of the World)

However, all the different areas of knowledge must have significant interrelationships. We need to identify and explore these linkages if we are to develop theories that unify psychology, spirituality and science.

The proposition I set out in this book is that there is a unifying model. Furthermore, we can only grow to understand this model by removing our blinkers, embracing self-knowledge, and acknowledging the limits of our three-dimensional physical perception. The unifying model I propose transcends birth and death and leads us into an energetic dimension of reality where we encounter the soul.

©2016 by Richard Barrett. All Rights Reserved

Article Source

A New Psychology of Human Well-Being: An Exploration of the Influence of Ego-Soul Dynamics on Mental and Physical Health by Richard Barrett.A New Psychology of Human Well-Being: An Exploration of the Influence of Ego-Soul Dynamics on Mental and Physical Health
by Richard Barrett.

Click here for more info and/or to order this book.

About the Author

Richard BarrettRichard Barrett is an author, speaker and internationally recognized thought leader on the evolution of human values in business and society. He is the creator of the Cultural Transformation Tools (CTT) which have been used to support more than 5,000 organizations in 60 different countries on their transformational journeys. He has been an Adjunct Professor at Royal Roads University, Institute for Values-based Leadership, and a visiting lecturer at the One Planet MBA at Exeter University. Richard Barrett is the author of numerous books. Visit his websites at valuescentre.com and newleadershipparadigm.com.

Watch videos presented by Richard Barrett.

zh-CNtlfrdehiidptes

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}