الجنس والروح: وجوه كثيرة من النشوة

الجنس والروح: وجوه كثيرة من النشوة
The Ecstasy of St Teresa of Avila (1647-52) by 17th-century ital sculptor Gian Lorenzo Bernini. التفاصيل من NigeI Milsom (أستراليا، 1975–)، Judo House Part 6 (The White Bird)، 2014 – 15 oil on linen، 230 x 194 cm. (تم اقتصاص الصورة)
استنساخ المجاملة من الفنان و yuill | crowley ، سيدني. الصورة: معرض فني في نيو ساوث ويلز

تعتبر النشوة الإيطالية لسي تيريزا من أفيلا (1647-52) التي قام بها النحات الإيطالي جيان لورنزو بيرنيني من القرن العاشر عشر من أشهر الصور في فترة الباروك. تقع في كنيسة كورنارو ، كنيسة سانتا ماريا ديلا فيتوريا ، روما ، وتمثل المنحوتات الرخامية سانت تيريزا من أفيلا ، وهي راهبة أسبانية مقتبسة في 17 ، مترامية على سحابة مع ملاك. الملاك يحمل سهما ، على وشك اختراق قلب تيريزا. تتأرجح عيون تيريسا ، وهي تتأرجح وتلتف في النشوة ، ووجهها صعودًا نحو السماء.

استوقفت نشوة تيريزا من سيرتها الذاتية ، حيث وصفت رؤى روحية مكثفة وتجارب باطنية. إنها نقطة الانطلاق لمعرض جديد ، النشوة: الباروك وما بعدها، معروض حاليًا في متحف الفن بجامعة كوينزلاند. برعاية أندريا بوبينيك ، يستكشف المعرض مشاعر النشوة في أشكالها العلمانية والنفسية والجنسية على مر القرون.

يستقبل الزائر الزائر عند وصوله ، منحوتة جدارية من أناستاسيا بوث ، تيريزا (2016). استحوذت بوث على أشعة النحاس التي تشكل خلفية منحوتة برنيني الأصلية المصنوعة من الرخام. تدفع القوة العمودية للعمل عيني المتفرج إلى أعلى ، وهو تذكير مؤثر بالعلاقة الدينية العميقة بين العقلاني والإلهي الذي كان موضوع رؤى تيريسا.

هناك إستراتيجيات مشابهة للاعتماد في لعبة نايجل ميلسوم من جودو هاوس 6 (The White Bird) ، 2014-15. إن أرقام تيريزا والملاك تطفو على خلفية سوداء ، تاركة المشاهد للنظر في تفاعل الظلام والضوء ، من اللذة والألم. يتم تحدي الحدود بين الرسم والنحت حيث يتم إصدار الأرقام من اللوحة ، مما يمنح وهم الإسقاط للأمام في مساحة المتفرج. إن لوحة ميلسوم هي بمثابة تذكير قوي بأن منشآت بيرنيني النحتية غالباً ما وصفها مؤرخو الفن من منظور مسرحي. كانت مساحات مصممة لتكثيف تجربة الزوار الحسية.

أحد المواضيع التي توحد المعرض هو الطبيعة التأملية للإكستازي. وترددت الصفة الجسدية القصوى لإصبع تيريزا في منحوتة لويز بورجوا ، الشكل المقوس (1993). يمسك ظهره بمفرده في وضع جسدي مكثف بدون رأس وبدون رأس. من المستحيل قراءة مصدر المشاعر: هل هي نفسية أم جنسية؟

وتستمر هذه الازدواجية في مساهمة سلفادور دالي في المجلة السريالية مينوتور. تتكون الصورة الفنية لظاهرة دالي The Phenomenon of Ecstasy (1933) من مجموعة من وجوه النساء في شكل شبكي. يجبر استخدام دالي للتكرار الزائر على التركيز على التفاصيل الدقيقة لأوجه النساء في مختلف الدول النشوة.

واحدة من الجوانب الأكثر إرضاء من العرض هو استكشافه اللطيف للباروك كمخدر جمالي مستمر. هذا الشعور تم تناوله في الفنان الأمريكي غوردن ماتا كلارك في مكتب الباروك (1977). قام هذا الفيديو الاستثنائي بتوثيق تدخل ماتا كلارك في مبنى مكتب مهجور في أنتويرب مخصص للهدم. مع إشارة إلى الشكل الهندسي للبيضاوي الذي يفضله المعماريون الباروك ، قام Matta-Clark بتقطيع الفراغات البيضاوية إلى جدران وأرضيات ، وفتح المبنى من الداخل وخلق خطوط رؤية جديدة ومواقع مميزة.


الحصول على أحدث من InnerSelf


المعرض هو الأكثر نجاحا مع تجاوره غير المتوقع ومشتملات بارع. في دايفيد وادلتون ، أريهم أنك تريده (2004) رجلان يقفان في السماء ، أفواه مفتوحة. تستحم وجوههم في وهج ذهبي وكلاهما مثبت على جسم خارج إطار اللوحة - كرة القدم. غالبًا ما يشار إلى لعبة كرة القدم الأسترالية الجميلة في مصطلحات شبه دينية ، مع تبجيل ملبورن للكريكيت ككاتدرائية للرياضة الأسترالية.

بدلا من ذلك ، إذا كان النشوة هي طريقة الاختطاف والنشوة الشديدة ، يتم التعامل مع المشاهد إلى همهمة خلفية موسيقى الرقص الألمانية التي ظهرت في فيديو Chis Bennie Mothership (2004). غافلًا عن حضور المتفرج ، يتحول بيني إلى الداخل في حالة تشبه الغيبوبة ، وهو يرقص بسعادة في غرفة صالة أمه.

قامت Bubenik بروابط قوية بين فن الباروك 17th وعلم الجمال المعاصر. منذ فترة طويلة في تاريخ الفن بسبب فائضه المتلألئ بعد الإنجازات التقنية لعصر النهضة ، تمت إعادة النظر في الفترة الباروكية في السنوات الأخيرة. ويكشف المعرض أن نشوة تيريزا تعيش في الفن المعاصر والعمارة والأفلام.

نبذة عن الكاتب

شاري لارسونمحاضر في تاريخ الفن جامعة جريفيث

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة:

{amazonWS: searchindex = Books؛ keyword = ecstacy in religion؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

Sex And Spirit: The Many Faces Of Ecstasy

Sex And Spirit: The Many Faces Of Ecstasy
The Ecstasy of St Teresa of Avila (1647-52) by 17th-century Italian sculptor Gian Lorenzo Bernini. Detail from NigeI Milsom (Australia, 1975–), Judo House Part 6 (The White Bird), 2014–15 oil on linen, 230 x 194 cm. (image cropped)
Reproduced courtesy of the artist and yuill|crowley, Sydney. Photo: Art Gallery of New South Wales 

The Ecstasy of St Teresa of Avila (1647-52) by 17th-century Italian sculptor Gian Lorenzo Bernini is one of the most famous images of the Baroque period. Located in the Cornaro Chapel, Church of Santa Maria della Vittoria, Rome, the marble sculpture represents Saint Teresa of Ávila, a Spanish nun canonised in 1622, sprawled on a cloud with an angel. The angel is holding an arrow, about to pierce Teresa’s heart. Writhing and twisting in ecstasy, Teresa’s eyes are closed, with her face turned upwards toward heaven.

Teresa’s ecstasy was drawn from her autobiography, where she described intensely spiritual visions and mystical experiences. It is the departure point for a new exhibition, Ecstasy: Baroque and Beyond, currently on display at the University of Queensland’s Art Museum. Curated by Andrea Bubenik, the exhibition probes ecstatic emotion in its secular, psychological and sexual forms over the centuries.

The visitor is greeted upon arrival by Anastasia Booth’s commanding wall sculpture, Teresa (2016). Booth has appropriated the brass rays that form the backdrop of Bernini’s original marble sculpture. The vertical thrust of the work forces the spectator’s eyes upwards, a poignant reminder of the deeply religious connection between the physical and divine that was the subject of Teresa’s visions.

Similar appropriation strategies are at play in Nigel Milsom’s Judo House Part 6 (The White Bird), 2014-15. The figures of Teresa and the angel float against a black background, leaving the viewer to consider the interplay of dark and light, of pleasure and pain. The boundaries between painting and sculpture are challenged as the figures are released from the canvas, giving the illusion of projecting forward into the spectator’s space. Milsom’s painting serves as a potent reminder that Bernini’s sculptural installations were often described by art historians in theatrical terms. They were spaces designed to intensify the visitor’s sensual experience.

One of the themes uniting the exhibition is the performative nature of ecstasy. The extreme physicality of Teresa’s swoon is echoed in Louise Bourgeois’s sculpture Arched Figure (1993). Armless and headless, a single bronze figure on a mattress arches its back in an intense physical posture. It is impossible to read the source of the emotion: is it psychic or sexual?

This duality is continued in Salvador Dali’s contribution to the Surrealist journal Minotaur. Dali’s photomontage The Phenomenon of Ecstasy (1933) consists of a series of women’s faces laid out in a grid-like format. Dali’s use of repetition forces the visitor to concentrate on the minute details of the women’s faces in various ecstatic states.

One of the most satisfying aspects of the show is its gentle exploration of the Baroque as an ongoing aesthetic concern. This sentiment was taken up in American artist Gordon Matta-Clark’s Office Baroque (1977). This extraordinary video documented Matta-Clark’s intervention in a derelict Antwerp office building earmarked for demolition. With a nod to the geometrical shape of the oval favoured by Baroque architects, Matta-Clark cut oval voids into walls and floors, opening the building from within and creating new sight lines and vantage positions.

The exhibition is most successful with its unexpected juxtapositions and witty inclusions. In David Wadelton’s Show them you want it (2004) two men stand gazing at the sky, mouths open. Their faces are bathed in a golden glow and both are fixated on an object outside the painting’s frame - a football. The beautiful game of Australian Rules Football is often referred to in quasi-religious terms, with the Melbourne Cricket Ground revered as a cathedral of Australian sport.

Alternatively, if ecstasy is a mode of extreme rapture and euphoria, the spectator is treated to the background hum of German dance music featured in Chis Bennie’s video Mothership (2004). Oblivious to the spectator’s presence, Bennie turns inwards in a trance-like state as he happily dances in his mother’s lounge room.

Bubenik has drawn strong connections between 17th-century Baroque art and contemporary aesthetics. Long maligned in art history for its flamboyant excess after the technical achievements of the Renaissance, the Baroque period has been revisited in recent years. The exhibition reveals that Teresa’s ecstasy lives on in contemporary art, architecture and film.

About The Author

Chari Larsson, Lecturer of art history, Griffith University

This article was originally published on The Conversation. Read the original article.

Related Books:

The Agony and the Ecstasy: A Biographical Novel of Michelangelo
religionAuthor: Irving Stone
Binding: Mass Market Paperback
Publisher: Berkley
List Price: $9.99

Buy Now

After the Ecstasy, the Laundry: How the Heart Grows Wise on the Spiritual Path
religionAuthor: Jack Kornfield
Binding: Paperback
Publisher: Bantam
List Price: $18.00

Buy Now

Ecstacy, Ritual, and Alternate Reality: Religion in a Pluralistic World by Felicitas Goodman (1992-03-01)
religionAuthor: Felicitas Goodman
Binding: Paperback
Publisher: Indiana University Press

Buy Now

enzh-CNtlfrhiides

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}