من الفوضى إلى الترتيب: التخطيط لحياة جديدة بعادات جديدة

من الفوضى إلى الترتيب: التخطيط لحياة جديدة بعادات جديدة

(ملحوظة المحرر: في الوقت الذي تتناول فيه هذه المقالة إدمان المخدرات ، يمكننا تطبيق مبادئها على أي من سلوكياتنا الإدمانية: نصوص قهرية ، أو فحص بالبريد الإلكتروني ، أو الاعتماد على الهاتف الخلوي ، أو إدمان الأطعمة الحلوة ، أو الإدمان على الوجبات السريعة ، أو مشاهدة التلفزيون أو الإنترنت ، بالإضافة إلى المزيد من الإدمان "التقليدي" مثل التدخين والشراب والتبعية الكيماوية ، إلخ.)

ما يميز حياة المدمن هو الفوضى. كشرط أساسي لبناء حياة جديدة من الصفر ، عليك أن تجلب النظام لهذه الفوضى. إنه مثل أول شيء يجب أن يحدث بعد الهدم - في هذه الحالة ، مسح اللوح نظيف بالنزول عن المخدرات من خلال التخلص من السموم. لن تحدث حياة جديدة خالية من المخدرات ؛ لا يبقى المدمنون مخالفين لمجرد أنهم يريدون ذلك. يحتاج شيء ما إلى ملء الفراغ الفارغ الذي كان يُستخدم فيه إدمان المخدرات ، ولكن قبل البدء في البناء ، تحتاج إلى رسومات معمارية تبين للمقاولين ما يجب إنشاؤه. وبعبارة أخرى ، تحتاج إلى خطة.

فكر في كل الأشياء الإيجابية التي تريدها وتحتاج إلى القيام بها لخلق حياة ذات معنى. كيف ستقوم بملء الوقت الذي كرس مرة للإدمان؟ لست بحاجة إلى التفكير في كل شيء على الفور ، ولكن عليك أن تبدأ في مكان ما. ركز أولاً على الإجراءات الشخصية الأقرب إلى المنزل: تناول نظام غذائي متوازن وممارسة النظافة الصحية الجيدة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحصول على ما يكفي من النوم وما إلى ذلك. ننصحك بالانضمام إلى مجموعات الدعم ، وإصلاح العلاقات ، وإقامة صداقات جديدة ، ورعاية الأعمال التجارية: دخلك ، وظيفتك ، منزلك.

في بادئ الأمر ، ركز أيضًا على إزالة أي شيء يتعلق بحياتك من نمط حياتك الإدماني السابق: تخلص من الأدوات الخاصة بالمخدرات وتجنب تجار المخدرات والأصدقاء الذين يستخدمون المخدرات ، وتجنب السلوك الخطر المتعلق بالمخدرات. تعلم وممارسة تقنيات رفض المخدرات ، وزراعة موقف ونمط حياة الامتناع عن ممارسة الجنس من جميع المخدرات من إساءة أو قانونية أم لا.

صنع خطة "معمارية" جديدة لحياتك

عندما تقوم بسرد كل الأشياء التي تحتاج إلى إنجازها ، قم بسحب التقويم وجدولته كل يوم على مدار الساعة والساعة. متى ستقوم بالتسوق ، العمل ، إجراء مكالمة هاتفية ، رؤية ذلك الصديق ، حضور الاجتماعات؟

في نهاية المطاف ، الهدف من التخطيط هو جدولة الأنشطة غير المتعلقة بالمخدرات لكل ساعة يقظة كل يوم. افعل هذا ، ولن يكون هناك وقت أو فرصة للنكس.

قد تبدو الجدولة بسيطة أو حتى سخيفة ، ولكنها تعطي بنية حياتك الجديدة. الجدول الزمني هو خطتك المعمارية. بالطبع ، سوف يتغير بمرور الوقت ، وسوف تحتاج في كثير من الأحيان إلى المرونة. لكن لا تتراخي في التخطيط. كن سباقا. كل يوم أحد ، خطط كل أسبوع ؛ كل صباح ، خطط كل يوم. فيما يتعلق بساحة فارغة في التقويم كمشكلة لحلها.

لماذا ا؟ لأن الانتكاس عادة ما يبدأ عندما لا يكون لدى شخص ما ما يفعله ولا يستطيع الذهاب إليه. يمكن أن يكون الرصين يشعر بالملل ، وهي شكوى متكررة بين الأشخاص الذين يتوقفون عن تعاطي المخدرات لأول مرة. لكن العقل لا يمكن أن يكون خاملًا ولا يركز على شيء لفترة طويلة. إذا شعرنا بالملل ، يتجول عقلنا حتى يعلق نفسه بشيء أكثر تشويقًا.

إذا كان عقل المدمن يتجول ، فيمكن لهذه الذكريات أن تبدأ عملية الرغبة الشديدة ، وعندما يبدأ المدمن بالحنين ، يمكن لهذا الشعور أن يبني حتى يؤدي إلى الانتكاس. هذا هو السبب في أننا نقول أن العقل الخامل هو ورشة الشيطان ، و "المساومات والتنازلات الآن. الجحيم للدفع في وقت لاحق. "تأكد من أنك مشغول جدا في السعي وراء حياة ذات معنى ليكون بالملل.

ضع أيضًا في اعتبارك: إذا كنت تملأ كل ساعات الاستيقاظ بأشياء للقيام بذلك لا تشمل استخدام المخدرات ، عندما ينتهي اليوم ، سيكون لديك يوم كامل بدون استخدام. هذا هو يوم واحد من كونها خالية من المخدرات. كرر هذه الأوقات الكافية ، وتصبح عادة. كرر هذه العادة ، ويصبح نمط حياتك. افعل ذلك ، وتغلبت على الإدمان.

PAUSE

كم مرة تشعر بالملل؟ ماذا تفعل حيال ذلك؟ هل سبق لك مرة واحدة فقط المخدرات من الملل؟ وهنا خطة للمرة التالية تجد نفسك بالملل: تعهد للقيام بأصعب مهمة على قائمة المهام الخاصة بك. إذا قمت بذلك ، فأنا أضمن أن تكون الحياة فجأة أقل مللاً.

دعم المجموعات والموجهين ونماذج الدور

للأسف ، في نظام العلاج الحالي لدينا ، غالبا ما يتم ترك المدمنين على استعادة أجهزتهم الخاصة. ومع ذلك ، لا يمكن لأحد منع الانتكاس وبناء حياة ذات معنى وحيد. يجب عليك طلب وطلب الدعم والمساعدة من الآخرين.

فيما يتعلق بالوقاية من الانتكاس ، تتمثل الإستراتيجية الأكثر شيوعًا في رؤية المعالج أو الانضمام إلى مجموعة الاسترداد ، مثل مجموعات المدمنين على الكحول والمجهولين. لا يوجد شيء خطأ في هذا والكثير للتوصية به. قد يكون من المفيد جدًا التحدث مع الآخرين الذين يعرفون عن كثب ما تمر به.

ومع ذلك ، فإن المجموعات والعلاج ليست للجميع. إنها تتطلب التزامًا وجهدًا ، تمامًا مثل أي شيء ، وليس الجميع مرتاحًا لهم. بالإضافة إلى ذلك ، كل معالج ومجموعة مختلفة. لا يوجد واحد يناسب الجميع في هذا. قد يستغرق الأمر عدة محاولات قبل أن يجد الشخص المنتدى المناسب أو الأشخاص المناسبين.

أهم نصيحة هي أن تجرّب جلسات قليلة مع معالج أو مجموعة وأن تحاكم بنفسك. إذا كان حضور هذه الجلسات يجعلك تشعر بأنك لا ترغب في البقاء خارج الأدوية وأن تفعل شيئًا مفيدًا ، فاستمر في العمل. إذا لم يكن كذلك ، فتوقف وجرب مجموعة مختلفة أو أي شيء آخر.

ومع ذلك ، لا تتوقف عند هذا الحد. ضع في اعتبارك الأشخاص الذين تعرفهم - سواء في حياتك أو في التاريخ - الذين تلهمك أعمالك وحياتك وتستحق المحاكاة. نتعلم جميعًا من الآخرين ، ولا يحتاجون إلى أن يكونوا معلمين رسميين.

من الناحية المثالية ، يمكنك تحديد شخص ما في حياتك يكون مستعدًا لأن يكون معلمًا لك خلال فترة النقاهة ، وشخص يعجبك ويبحث عنه ومن تتحدث معه بسهولة. ولكن يمكننا أيضًا معرفة شيء ما تقريبًا من جميع الأشخاص الذين نتلامس معهم ، وكذلك من الشخصيات التاريخية وحتى الشخصيات الخيالية.

قال كونفوشيوس: "عندما يسير ثلاثة أشخاص معًا ، يكون أحدهم معلمًا لي." ما كان يقصده هو أنه يمكننا التعلم من الجميع فقط ، سواء كنا معجبون بما فعلوه أم لا. كل هذا هو التعلم.

لا يهم حتى إذا كان الشخص الذي تعجب به حيًا أو حتى حقيقي. عندما تواجه عدم اليقين ، قد تعكس ، "ماذا سيفعل بطل بلدي في هذه الحالة؟" طرح أسئلة مثل هذا يمكن أن تساعدك على فعل الشيء الصحيح وتجنب الكثير من المتاعب. على نفس المنوال ، قد تقول لنفسك: "لا أريد أن أفعل أي شيء لا أريد أن تعرفه أمي".

لا يتعين على الآخرين مشاركة تجربتنا لمساعدتنا. أحد الغموض حول التعلم هو أنه يمكننا تطبيق المعرفة في منطقة واحدة على العديد من الحالات الأخرى التي تبدو غير ذات صلة. هذا يسمى التعميم ، وينطبق على معرفتنا الخاصة.

في مواجهة وضع فريد ، ليس علينا أن نتعلم كل شيء من الصفر. كل شيء في دماغنا متصل بكل شيء آخر. يمكن لأدمغتنا أن تربط ما نعرفه بالفعل بمشاكل جديدة ونكتشف الحلول. يمكن للتلسكوبات دراسة كل من الأبراج والبحار ، والنجوم والدلافين تقفز من الماء.

وبعبارة أخرى ، لا تشعر أبدا بمفردك. اطلب المساعدة ، وانظر إلى الآخرين للحصول على إرشادات ، وثق أنك تستطيع أيضًا أن تكون معلمًا جيدًا لنفسك.

PAUSE

فكر في الأشخاص الذين تعجب بهم واذكر الصفات التي تعجب بها. أي من هذه الصفات سوف يساعدك الآن بشكل أكبر ، وفي أي المواقف؟ فكر في مطالبة هؤلاء الأشخاص بالدعم ، حتى في ذهنك ، كلما احتجت لذلك.

من التجربة إلى العادة إلى الخبرة: قوة الذاكرة

كما قلت ، يعتمد منع الانتكاس على استبدال الذكريات القديمة ، استخدام المخدرات مع الذكريات الجديدة غير الدوائية. لا اريد؟

ما نقوم به يشكل تجربة حياتنا ، وهو ما تتكون ذاكرتنا منه. إن القيام بالأشياء يخلق روابط دماغية جديدة ، وتوليفات بروتينية جديدة ، وتعبيرات جينية جديدة يتم تخزينها كذكريات. تحدد الذاكرة الطريقة التي نفكر بها وكيف نشعر بها ، والذكريات تكمن وراء نظام معتقداتنا. يحدد نظام معتقداتنا كيفية التصرف. كيف نعمل نعمل على تحديد كيفية ظهور الأمور في حياتنا.

ومع ذلك ، ليست كل الذكريات متساوية. تزداد قوة الذاكرة كلما تكررت التجربة التي خلقت الذاكرة. في مرحلة ما ، يمكن أن تنمو الذاكرة بقوة لدرجة أنها تجبرنا على تكرار الفعل الأولي دون عناء ، كما لو كانت تلقائية. يصبح عادة.

عندما تتشكل العادة ، فإنها تشير إلى أن التجربة قد تكررت كثيراً. عندما نطلق على السلوكيات الإدمانية "عادات" ، فإننا نعني أن المدمن يقوم بالعقاقير وأن يشارك في الأنشطة المتعلقة بالمخدرات إلى حد كبير ، غالباً إلى استبعاد كل شيء آخر تقريباً ، بحيث تصبح تلقائية.

كم هو الكثير"؟ كم عدد التكرارات التي تحتاجها عادة؟ عندما يقول الناس "الممارسة تجعل من الكمال" ، ما مدى الممارسة التي يتحدثون عنها؟

عادة ما يستغرق إنشاء عادة ما من ستين إلى بضع مئات من التكرار ، وهذا يتوقف على النشاط. عند هذه النقطة ، يتم النشاط دون تفكير ، وفي بعض الحالات يصبح صعبًا ليس للقيام بهذا النشاط. لا تضايقك مجموعات الدعم عندما تخبرك بالذهاب إلى تسعين اجتماعًا في تسعين يومًا. الذهاب إلى الاجتماعات مرة واحدة في الأسبوع لن يجعل من هذه العادة.

توسيع نطاق خبرتك

إذا فكرت في الأمر ، فالمدمنون هم خبراء في ما يفعلونه. ينفقون آلاف الساعات تمارس سلوكيات الادمان - وليس فقط يبحثون عن المخدرات واستخدام المخدرات ولكن الغش والكذب والسرقة، وكل شيء آخر أن يذهب مع الحياة كما المدمن. لذلك للتغلب على الإدمان ، يجب على الشخص أن يسعى ليصبح نوعًا مختلفًا من الخبراء. يجب أن متابعة الأنشطة غير مدمن تماما كما بلا هوادة، وتكرار تجارب الحياة غير مدمن، مرارا وتكرارا، يوما بعد يوم، حتى ينمو ذاكرتهم قوية بما فيه الكفاية لتلك الإجراءات لتصبح التلقائي، والمسائل العادة.

للتغلب على إدمان بنجاح، تخطط للمستقبل، الجدول الزمني الخاص بك، والحصول على الدعم، ومن ثم كل ساعة من كل التركيز اليوم على الأنشطة غير المخدرات والسلوكيات غير الادمان، حتى تنتهج ذات مغزى، والحياة غير المخدرات يصبح ليس فقط عادتك، ولكن مجال خبرتك.

حقوق الطبع والنشر © 2017 by Walter Ling، MD.
أعيد طبعها بإذن من مكتبة العالم الجديد
www.newworldlibrary.com.

المادة المصدر

إتقان الدماغ المدمن: بناء سنية وحياة ذات معنى لتبقى نظيفة
من قبل والتر لينغ ، دكتوراه في الطب

إتقان الدماغ المدمن: بناء سنية وحياة ذات معنى لتبقى نظيفة من قبل والتر لينغالنوايا الحسنة وحدها ليست كافية لكسر العادات المدمرة. ومع ذلك ، يمكن إدمان الإدمان بمجرد فهم طبيعته الحقيقية. يأخذك هذا الدليل البسيط والعميق خطوة بخطوة خلال عملية بناء الحياة بعد الإدمان من خلال تبني سلوكيات جديدة تخلق تغييرًا دائمًا.

انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب.

عن المؤلف

والتر لينغ ، دكتوراه في الطبطبيب النفس و الأعصاب والتر لينغ ، دكتوراه في الطب، هو رائد في مجال البحوث والممارسة السريرية لعلاج الإدمان القائم على العلم. عمل الدكتور لينغ كمستشار لشؤون المخدرات في وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية. وهو أستاذ فخري للطب النفسي والمدير المؤسس لبرامج إساءة استخدام المواد المتكاملة (ISAP) بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما يفعل وما يترك التعاطف
ما يفعل وما يترك التعاطف
by الغراب الرقميه

From Chaos to Order: Planning a New Life with New Habits

From Chaos to Order: Planning a New Life with New Habits

(Editor's Note: While this article deals with drug-addiction, we can apply its tenets to any of our addictive behaviors: compulsive textiing, email-checking, cell phone dependency, sweet-tooth or junk food addictions, TV or internet-watching, as well as the more "traditional" addictions such as smoking, drinking, chemical dependencies, etc.)

What characterizes the life of an addict is chaos. As a prereq­uisite to building a new life from scratch, you have to bring order to this chaos. It is like the first thing that must happen after demolition — in this case, wiping the slate clean by getting off drugs through detox. A new drug-free life won’t just happen; addicts do not stay off drugs just because they want to. Something needs to fill the empty lot where drug addiction used to be, but before you start building, you need architectural drawings that show contractors what to build. In other words, you need a plan.

Consider all the pos­itive things that you want and need to do to create a mean­ingful life. How will you fill the time that was once devoted to addiction? You don’t need to think of everything right away, but you need to start somewhere. Focus first on personal actions closest to home: eating a balanced diet, practicing good hygiene, getting regular exercise, getting enough sleep, and so on. Consider joining support groups, repairing relationships, making new friendships, and taking care of business: your income, your job, your home.

Initially, also focus on removing from your life anything having to do with your previous addictive lifestyle: Get rid of drug paraphernalia, avoid drug dealers and drug-using friends, and avoid risky drug-related behavior. Learn and practice drug-refusing techniques, and cultivate an at­titude and lifestyle of abstinence from all drugs of abuse, legal or not.

Making A New "Architectural" Plan For Your Life

As you list all the things you need to accomplish, pull out a calendar and schedule each one by the day and the hour. When are you going to shop, work, make that phone call, see that friend, attend meetings?

Ultimately, the goal of planning is to schedule non-drug activities for every waking hour of every day. Do this, and there will be no time or op­portunity to relapse.

Scheduling may seem simple or even silly, but it gives your new life structure. A schedule is your architectural plan. Of course, it will change over time, and you will often need to be flexible. But don’t be lax about planning. Be pro­active. Every Sunday, plan each week; every morning, plan each day. Regard a blank square on the calendar as a prob­lem to solve.

Why? Because relapse often begins when someone has nothing to do and nowhere to go. Being sober can start to feel boring, which is a frequent complaint among people who first stop using drugs. But the mind can’t really be idle and focus on nothing for very long. If we’re bored, our mind wanders until it attaches itself to something more in­teresting.

If an addict’s mind wanders to using, then these memories can start the craving process, and once an addict starts craving, this feeling can build till it leads to relapse. This is why we say that an idle mind is the devil’s workshop, and “Bargains and compromises now; hell to pay later.” Make sure you are too busy pursuing a meaningful life to be bored.

Also keep this in mind: If you fill up all your waking hours with things to do that do not include using drugs, when the day is over, you will have one whole day with­out using. That is one day of being drug-free. Repeat this enough times, and it becomes a habit. Repeat this habit, and it becomes your lifestyle. Do that, and you have overcome addiction.

PAUSE

How often do you feel bored? What do you do about it? Did you ever once do drugs simply out of boredom? Here’s a plan for the next time you find yourself bored: Pledge to do the most difficult task on your to-do list. If you do, I guarantee life will suddenly be less boring.

Support Groups, Mentors and Role Models

Unfortunately, in our current treatment system, recovering addicts are too often left to their own devices. However, no one can prevent relapse and build a meaningful life alone. You must seek and ask for support and help from others.

In terms of relapse prevention, the most common strategy is to see a therapist or join a recovery group, such as Alcoholics Anonymous and similar groups. There is nothing wrong with this and much to recommend it. It can be very helpful to talk with others who know firsthand what you are going through.

That said, groups and therapy are not for everyone. They require commitment and effort, just like anything, and not everyone is equally comfortable in them. Plus, each therapist and group is different. There is no one-size-fits-all in this. It may take several attempts before someone finds the right forum or the right people.

The most important advice is to try a few sessions with a therapist or group and judge for yourself. If attending these sessions makes you feel like staying off drugs and doing something meaningful, keep going. If not, stop and try a different group or something else.

However, don’t stop there. Consider people you know — either in your life or in history — whose actions and life inspire you and are worth emulating. We all learn from others, and they don’t need to be formal teachers.

Ideally, you can identify someone in your life who would be willing to be a mentor for you during recovery, someone you like and look up to and whom you can converse with easily. But we can also learn something from nearly everyone we come into contact with, as well as from historical figures and even fictional characters.

Confucius said, “Whenever three people walk together, one of them is a teacher of mine.” What he meant was that we can learn from just about every­one, whether we admire what they’ve done or not. It is all learning.

It doesn’t even matter if the person you admire is alive or even real. When faced with uncertainty, you might reflect, “What would my hero do in this situation?” Asking questions like this can help you do the right thing and avoid lots of trouble. In the same vein, you might say to your­self, “I don’t want to do anything that I wouldn’t want my mother to find out about.”

Others don’t have to have shared our experience to help us. One mystery about learning is that we can apply knowledge in one area to many other, seemingly unrelated situations. This is called generalization, and it applies to our own knowledge.

Faced with a unique situation, we do not have to learn everything from scratch. Everything in our brain is connected to everything else; our brains can con­nect what we already know to novel problems and figure out solutions. Telescopes can study both the constellations and the seas, the stars and the dolphins leaping out of the water.

In other words, never feel alone. Seek help, look to others for guidance, and trust that you can also be a good teacher to yourself.

PAUSE

Think about the people you admire, and name the qual­ities that you admire in them. Which of those qualities would help you most right now, and in what situations? Consider asking these people for support, even just in your mind, whenever you need it.

From Experience to Habit to Expertise: Strength of Memory

As I say, relapse prevention depends on replacing old, drug-use memories with new, non-drug memories. What does that mean in practice?

What we do constitutes our life experience, which is what our memory is composed of. Doing things creates new brain connections, new protein syntheses, and new gene expressions that are stored as memories. Memory determines how we think and how we feel, and memories underlie our belief system. Our belief system determines how we act. How we act determines how things turn out in our lives.

That said, not all memories are equal. The strength of a memory increases as the experience that created the memory is repeated. At some point, a memory can grow so strong that it compels us to repeat the initial act effortlessly, as if it were automatic. It becomes a habit.

When a habit forms, it indicates that the experience has been repeated a lot. When we call addictive behaviors “habits,” we mean the addict is doing drugs and engaging in drug-related activities so much, often to the exclusion of virtually everything else, that they become automatic.

How much is “a lot”? How many repetitions do you need to make a habit? When people say “practice makes perfect,” how much practice are they talking about?

Creating a habit takes somewhere from sixty to a few hundred repetitions, depending on the activity. At that point, the activity is done without thinking, and in some cases it becomes hard not to do the activity. Support groups are not kidding you when they tell you to go to ninety meet­ings in ninety days. Going to meetings once a week will not make this a habit.

Expanding Your Area of Expertise

If you think about it, addicts are experts at what they do. They spend thousands of hours practicing addictive be­haviors — not just looking for drugs and using drugs but cheating, lying, stealing, and everything else that goes with life as an addict. So to overcome addiction, a person must seek to become a different kind of expert. They must pur­sue non-addict activities just as relentlessly, repeating non-addict life experiences over and over, day after day, until their memory grows strong enough for those actions to become automatic, matters of habit.

To successfully overcome addiction, plan ahead, schedule your time, seek support, and then every hour of every day focus on non-drug activities and non-addictive behaviors, until pursuing a meaningful, non-drug life becomes not just your habit, but your area of expertise.

Copyright ©2017 by Walter Ling, MD.
Reprinted with permission from New World Library
www.newworldlibrary.com.

Article Source

Mastering the Addicted Brain: Building a Sane and Meaningful Life to Stay Clean
by Walter Ling, MD

Mastering the Addicted Brain: Building a Sane and Meaningful Life to Stay Clean by Walter LingGood intentions alone aren’t enough to break destructive habits. However, addiction can be managed once its true nature is understood. This simple yet profound guidebook takes you step-by-step through the process of building a life after addiction by adopting new behaviors that create lasting change.

Click here for more info and/or to order this book.

About the Author

Walter Ling, MDNeuropsychiatrist Walter Ling, MD, is a pioneer in research and clinical practice for science-based addiction treatment. Dr. Ling has served as a consultant on narcotic affairs to the US Department of State and the World Health Organization. He is Professor Emeritus of Psychiatry and the founding director of the Integrated Substance Abuse Programs (ISAP) at the University of California, Los Angeles.
 

enzh-CNtlfrhiides

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}